يسعى البنك السعودي للاستثمار لتعزيز دور التوعية المصرفية بهدف توفير أقصى معايير الحماية لحقوق العملاء، والتي تمكنهم من تنفيذ عملياتهم البنكية بكل راحة وأمان ومرونة فائقة، وبأعلى درجات المصداقية والشفافية.
مبادئ وقواعد حماية عملاء المؤسسات المالية
برنامج التوعية لمكافحة الاحتيال
دليل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) الإجرائي لتوعية المستهلك
وحدة الإستشارات الائتمانية
يسعى البنك السعودي للإستثمار إلى إرشاد العملاء وتقديم المشورة الائتمانية عند التقدم بطلب منتج أو خدمة من البنك ، وذلك لاتخاذ قرار ائتماني سليم
يمكنكم الاتصال على الرقم 8001248000 ليسعد موظفوا مركز الاتصال بخدمتكم على مدار الساعة.
الاحتيال البنكي
كيف نتجنب الاحتيال البنكي ؟
- ضرورة الحفاظ على سرية بيانات الأرقام البنكية والشخصية.
- التأكد من الإشعارات المستلمة من البنك.
- عدم التعامل مع الجهات الوهمية أو الغير مرخصة في تنفيذ المعاملات البنكية.
- الحد من استعمال بطاقات الائتمان قدر الإمكان من خلال شبكة الإنترنت.
- الحرص والتأكد من تحديث برامج الحماية الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصية.
- التأكد من تحديث البيانات عبر القنوات الرسمية فقط: يمكن للعملاء تحديث رقم الجوال المسجل عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك، ويمكنهم تحديث العنوان عن طريق قنوات الإنترنت المصرفية. ملاحظة: لا حاجة لتحديث تاريخ صلاحية بطاقة الهوية، فالبنك يتولى تحديث صلاحية هويات عملائه آلياً في سجلاته بعد الاستعلام عنها عند توفرها عبر خدمة (يقين) ليتم تجديدها دون زيارة الفرع.
- عند الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك تأكد من عدم دخولك من خلال موقع آخر وقم بالدخول مباشرة.
- عند قيامك بتحميل التطبيق الخاص بالبنك تأكد من أن يكون مصدراً موثوقاً.
- عدم مساعدة أشخاص مجهولين في أي عملية مالية من حسابك الشخصي.
الإبلاغ عن المخالفات
حسب سياسة الإبلاغ عن المخالفات، يمكنك الإبلاغ عن أي نوع من أنواع المخالفات المتعلقة بالاحتيــال والفســاد والرشــوة والتواطــؤ وتضــارب المصالــح والابتــزاز والجرائــم الجنائيــة وســوء الإدارة الماليـة والمخالفـات المحاسـبية وعـدم الامتثـال للالتزامـات القانونيـة أو التنظيميـة وإخفــاء العدالــة وتعريــض صحــة الأفــراد وســلامتهم للخطــر وأي ســوء تصــرف أو التستر على أي مما سبق.
من اجل المساهمة في حماية البنك السعودي للاستثمار وجميع عملائه ومتعهديه وموظفيه والأطراف الأخرى فمن الواجب سرعة الإبلاغ على الفور عبر قنوات الإبلاغ التالية:
- الموقع الالكتروني: https://www.saib.com.sa/ar/incident-raise-request
- الهاتف المباشر: +966 11 8743000 تحويلة: 2055
- البريد الإلكتروني من داخل البنك وخارجة: Whistleblowing@saib.com.sa
- الصندوق البريدي: البنك السعودي للاستثمار الإدارة العامة: 3533 – الرياض 11481
وحدة الإبلاغ عن المخالفات – مجموعة الالتزام
حسب سياسة الإبلاغ عن المخالفات يلتزم البنك السعودي للاستثمار بالسرية الكاملة وتوفير الحماية لهوية المبلغ
الحسابات الشخصية وكيفية تشغيلها
- عند تقديمك لمعلومات فتح الحساب أو تحديث البيانات يجب أن تكون معلوماتك دقيقة وواضحة.
- يجب الحرص على عدم استخدام الحسابات الشخصية في أغراض تجارية لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية.
- الحرص على مصادر الأموال وعدم الدخول في معاملات مالية غير مشروعة مما يوقعك في مخاطر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
- جمع التبرعات يكون فقط من خلال الجهات المرخصة والمعتمدة في المملكة.
- عدم الدخول في معاملات مالية مع شركات صورية أو وهمية خارجية.
- قم بإبلاغ مصرفك فوراً عن أي تغيير في عنوانك البريدي أو في أرقام هواتفك أو غير ذلك من البيانات الشخصية.
- عدم اشتراط إيداع أي مبلغ لفتح حساب بنكي، وضرورة التعامل مع الحساب في فترة أقل من 90 يوماً لتجنب إغلاقه
التعاملات المصرفية غير المتحركة
هي الحسابات والعلاقات والتعاملات التي أكملت سنتين ميلادية من تاريخ آخر عملية مالية نفذها العميل بنفسه أو وكيله المفوّض عنه أو ورثته، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وفق ما هو موّضح أدناه:
1.الحسابات الراكدة:
يعتبر الحساب أو العلاقة أو التعامل راكداً إذا أكمل مدة (أربعة وعشرين) شهراً ميلادياً بدءاً من تاريخ آخر عملية مالية نفذها العميل بنفسه أو وكيله المفوض عنه أو ورثته مسجلة أو مراسلة موثوقة وموثقة.
2.الحسابات غير المطالب بها:
يعتبر الحساب أو العلاقة أو التعامل غير مطالب به إذا أكمل مدة (خمس سنوات) ميلادية (ستين شهراً) شاملة مرحلة الحسابات الراكدة من تاريخ آخر عملية مالية نفذها العميل بنفسه أو وكيله المفوض عنه أو ورثته مسجلة أو مراسلة موثوقة وموثقة، ولم يتمكن البنك من الاستدلال على العميل واستنفد جميع وسائل الاتصال به.
3.الحسابات المتروكة المنقطع أصحابها عن البنك:
تعتبر التعاملات متروكة وصاحبها منقطعاً عن البنك إذا أكملت المدد والمراحل الزمنية اعتباراً من تاريخ تصنيفها بأنها حسابات غير مطالب بها، وتعذر على البنك بشكل قاطع إمكانية الاستدلال على وجود صاحب الحساب من خلال حركة حساباته أو تعاملاته الأخرى مع البنك، واستنفد وسائل الاتصال به كافة وفق سياسة وإجراءات التواصل.
المدد والمراحل الزمنية التي يعتبر على أساسها الحساب أو التعاملات متروكة ومنقطع أصحابها عن البنك:
- مدة عشر سنوات ميلادية غير مطالب بها (أي مجموع خمس عشرة سنة ميلادية من تاريخ آخر عملية مالية) وذلك للحساب الجاري الدائن، وحساب التوفير، والودائع الاستثمارية، وأرصدة الأشخاص المتوفين، والمبالغ الدائنة في البطاقات الائتمانية.
- مدة خمس سنوات غير مطالب بها (أي مجموع عشر سنوات ميلادية من تاريخ آخر عملية مالية) في شـأن الحوالة المصرفية، وصناديق الأمانات، وأرباح المساهمين المحتفظ بها، والمبالغ والأرباح غير المدفوعة المستحقة للعملاء عن استثماراتهم، والأسهم والسندات وصكوك العقارات المرهونة لصالح البنك لقاء التسهيلات المصرفية التي سددت مديونيات أصحابها ولم يراجعوا البنوك بعد ذلك لاستعادة ملكيتها، والمبالغ المحجوزة مقابل خطابات الضمانات والاعتمادات المستندية من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وحساب تسوية الإيجار التمويلي وحساب خدمات الدفع المسبق، والمبالغ الأخرى للعملاء لدى البنك أو المستحقات عليه.
نصائح لاستخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية والخدمات الإلكترونية
- احتفظ جيداً برقم بطاقتك وبالرقم السري لبطاقتك.
- ارفض أي مساعدة قد يعرضها عليك أي شخص يكون متواجداً بجانب جهاز الصراف الآلي.
- أخذ الحذر عند استخدام أجهزة الصراف الآلي المتواجدة في الآماكن البعيدة و النائية.
- قم بالتوقيع في المكان المخصص عند استلام بطاقتك الائتمانية.
- قم بإتلاف بطاقتك القديمة عند انتهاء صلاحيتها.
- تأكد من تنفيذ عملية الدفع بالبطاقة في حضورك.
- تحقق من المبلغ المطلوب منك التوقيع عليه.
- احتفظ بالإيصالات للتأكد من صحة المبالغ عند استلامك كشف الحساب الدوري الخاص ببطاقاتك.
- اشترك في خدمة استلام الإشعارات النصية على جوالك .
- قم بإبلاغ مصرفك بمعلومات الاتصال بك في كل مرة تسافر فيها إلى الخارج بحيث يتم الاتصال بك فوراً في حال تنفيذ عمليات مشبوهة باستخدام بطاقتك.
- قم بإبلاغ مصرفك فور تلقيك رسالة تنبيه عن أي عملية دفع من بطاقتك قد تبدو لك غير طبيعية فوراً في حال فقدان البطاقة أو سرقتها أو في حال عدم استلامك للبطاقة وذلك عبر الاتصال فوراً بخدمة الهاتف البنكي "فلكس كول" على الرقم الموضح على ظهر البطاقة.
الادخار والتخطيط المالي الجيد
يهدف البنك السعودي للاستثمار إلى تعزيز مبدأ الادخار والتخطيط المالي . الادخار يساعد على الاستقرار الأسري وتلافي حدوث أي أزمة مالية والمساهمة في بناء اقتصاد جيد للفرد.
من طرق الادخار
- الاعتدال في الإنفاق والصرف والاستهلاك.
- البحث عن مصدر آخر للدخل مهما كان عائده قليلاً.
- انشاء حساب توفير ومن الأفضل أن تقوم بالادخار بشكل مستمر.
- استخدم حاسبة الميزانية لمساعدتك في تحديد وإيقاف أي مصروفات غير ضرورية إن أمكن.
السجل الائتماني
هو السجل الذي يتم فيه تسجيل كافة المعاملات المالية والائتمانية للعميل مع الجهات المتعددة مثل: البنوك وشركات التقسيط، لتعطي في النهاية مؤشرات تساعد الجهات المختصة في أخذ القرار بمنح أو رفض طلب التمويل للعميل .
كيف تحافظ على سجل ائتماني جيد؟
- الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك.
- عدم تحرير الشيكات دون وجود أرصدة كافية في حسابك
- اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع
- عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تحصل لك صعوبة في السداد .
- افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الأقل.
نصائح عن التمويل
- فكر في احتياجك الحقيقي ومبلغ القسط الشهري الذي تستطيع سداده.
إذا لم تستطع تحديد مبلغ القسط المناسب لك بإمكانك استخدام معادلة بسيطة وهي:
الدخل الشهري – مجموع المصاريف الثابتة – المصاريف المتغيرة شهرياً = قسط شهري مناسب
كما أن البنك المركزي السعودي قد وضع سقفاً للقسط الشهري لكل نوع من أنواع التمويل. - رتب أولوياتك
- أخذ شرح كامل وتفصيلي عن كل بند موجود في عقد التمويل من موظف البنك.
- التأكد من تعبئة عقود التمويل بشكل كامل وأن تكون بخط واضح
- عدم التوقيع على نماذج غير مكتملة البيانات.
- التأكد من استلام نسخة مصدقة من العقود بعد توقيعها.
- التأكد من استلام جدول السداد الخاص بالتمويل والموضح فيه كافة التفاصيل.
- للحصول على التمويل بوقت اسرع يجب آن يكون لديك السجل الائتماني جيد.
- عدم الانتظام في السداد سينعكس على سجلك الائتماني.
- يجب على البنك أن يقبل وينفذ كافة الطلبات لفتح الحسابات الجديدة وخاصة عقب قيام العميل بإتمام كافة الإجراءات المتعلقة والإيفاء بكل ما يلزم لفتح الحساب ويستثنى من ذلك الحالات التي يقرها البنك المركزي السعودي.
التمويل الشخصي
التمويل ومخاطر المنتجات!
مثل أي منتج ائتماني آخر للتمويل الشخصي إيجابيات وسلبيات، وبناءً على احتياجك المالي يعتمد ما إذا كان التمويل جيدًا بالنسبة لك وإلى حد كبير على مدى حكمة إدارتك للاقتراض.
مثلا في حال التأخر في السداد أو عدم سداد الاقساط الشهرية، سيؤثر ذلك سلبًا على سجلك الائتماني. حيث من شأن الدفع المتأخر أو عدم سداد الدفعات الشهرية في تواريخها حسب جدول السداد أن يقلل من درجة الائتمان الخاصة بك، ويمكن أن تحد درجة الائتمان المنخفضة من قدرتك على الحصول على تسهيلات ائتمانية في المستقبل.
فيما يلي بعض النصائح المهمة عند التفكير في الحصول على تمويل شخصي:
- تجنب /قلل من الاستفسارات الائتمانية قدر الإمكان لتقليل تأثير هذه الاستفسارات على سجلك الائتماني.
- اطلب مبلغ التمويل الذي يناسب احتياجك الحقيقي والذي يناسب قدرتك للسداد بشكل شهري.
- تأكد من قراءة وفهم الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل وطلب شرحها من قبل موظف البنك في حال عدم فهمها.
- تأكد من استلام نسخة من عقود التمويل بعد توقيعها.
- قبل اتخاذ قرار الحصول على تمويل، من المستحسن دراسة تقريرك الائتماني لمعرفة التزاماتك المالية الحالية. يمكن لمراجعة تقرير الائتمان الخاص بك أن يساعدك على فهم احتياجك للحصول على تمويل بشكل أفضل وكيفية تأثيره على وضعك المالي في الوقت الراهن أو على المدى الطويل.
مخاطر متعلقة ببعض منتجات التمويل الشخصي:
تمويل مرابحة الأسهم:
في البنك السعودي للاستثمار، نسعى دائما لتسهيل احتياجاتكم، لكن من فضلك مراعاة مخاطر تذبذب أسعار السهم خلال مرحلة التمويل مما قد تؤثر على تمويلك بشكل سلبي (في خال انخفاض قيمة السهم، لا قدر الله)، هذه المخاطر هي من مسؤوليتك.
التمويل العقاري
الحصول على تمويل عقاري هو مسؤولية كبيرة!
مثل أي منتج ائتماني آخر للتمويل العقاري إيجابيات وسلبيات، وبناءً على احتياجك المالي يعتمد ما إذا كان التمويل جيدًا بالنسبة لك وإلى حد كبير على مدى حكمة إدارتك للاقتراض.
مثلا في حال التأخر في السداد أو عدم سداد الاقساط الشهرية، سيؤثر ذلك سلبًا على سجلك الائتماني. حيث من شأن الدفع المتأخر أو عدم سداد الدفعات الشهرية في تواريخها حسب جدول السداد أن يقلل من درجة الائتمان الخاصة بك، ويمكن أن تحد درجة الائتمان المنخفضة من قدرتك على الحصول على تسهيلات ائتمانية في المستقبل.
فيما يلي بعض النصائح المهمة عند التفكير في الحصول على تمويل عقاري:
- اختيار العقار المناسب والذي يوفي احتياجاتك العائلية
- امكانيه الاستفادة من المستشار العقاري في معرفة تفاصيل بنود العقد والاستفسار عن البنود التي تكون غير واضحة
- إمكانية اخذ الاستشارة المالية والقانونية من أي مصدر تثق به خارج نطاق البنك
- الاستفادة من خاصية السداد المبكر وخصم جزء من الأرباح
- اختيار منتج التمويل العقاري المناسب يتيح لك احتياجاتك الفعلية والمناسبة لعائلتك
- تجنب /قلل من الاستفسارات الائتمانية قدر الإمكان لتقليل تأثير هذه الاستفسارات على سجلك الائتماني.
- اطلب مبلغ التمويل الذي يناسب احتياجك الحقيقي والذي يناسب قدرتك للسداد بشكل شهري.
- تأكد من قراءة وفهم الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل وطلب شرحها من قبل موظف البنك في حال عدم فهمها.
- تأكد من استلام نسخة من عقود التمويل بعد توقيعها.
- قبل اتخاذ قرار الحصول على تمويل، من المستحسن دراسة تقريرك الائتماني لمعرفة التزاماتك المالية الحالية. يمكن لمراجعة تقرير الائتمان الخاص بك أن يساعدك على فهم احتياجك للحصول على تمويل بشكل أفضل وكيفية تأثيره على وضعك المالي في الوقت الراهن أو على المدى الطويل.
- في حال طلب أحد منتجات صندوق التنمية العقاري، سيتحقق البنك من أهليتك لدى قائمة العملاء لدى صندوق التنمية العقاري، وتقع مسؤولية التحديث في حال اختلاف المعلومات عليك.
مخاطر متعلقة ببعض منتجات التمويل العقاري:
تمويل البناء الذاتي
تمويل البناء الذاتي يقدم لك مفتاح بناء بيت أحلامك بتفاصيلك ورغباتك. لكن من فضلك، مراعاة مخاطر التأخير في البناء من قبل المقاول (لا قدر الله) التي هي من مسؤوليتك وقد تؤدي إلى تأخير في تسليم الدفعات من قبل البنك. الرجاء الأخذ بعين الاعتبار بأن أي تعاقد بينك وبين المقاول هي مسؤوليتك وحدا وليس للبنك علاقة بالتعاقد مع المقاول.
تمويل وحده تحت الإنشاء (البيع على الخارطة):
بدعم صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان خلال مشاريع التطوير، منتج البيع على الخارطة يقوم بتقديم تمويلك لشراء وحده تحت الإنشاء، الجاء مراعاة أنه في حال وقوع تأخيرات إنشاء غير مرئية من قبل المطور (لا قدر الله)، فالمترتبات على هذا التأخير هي من مسؤوليتك. الرجاء الأخذ بعين الاعتبار بأن أي تعاقد بينك وبين المطور العقاري هي مسؤوليتك وحدا وليس للبنك علاقة بضمانات المطور العقاري.
تمويل بيت الأصالة بصيغة المرابحة:
اقتناء منزلك خطوة مهمة في حياتك ويجب أن تتخذها بحذر، في حال أي منزل، قد تتواجد عيوب إنشاء به (لا قدر الله) وهي من مسؤوليتك أن تعي بها لأنها من مسؤوليتك بالمستقبل.
شكاوي العملاء
ينسجم مع اهتمام إدارة البنوك في تحقيق أقصى درجات الرضا للعملاء. تم تكليف وحدة مستقلة داخل البنك في الإدارة العامة لاستقبال الشكاوى من الجمهور بكل ما يتعلق بالبنك أو الفرع أو الموظفين وهي كالتالي :
- أن يفصح المشتكي عن اسمه وشكواه واستكمال نموذج الشكوى بشكل سليم وأن يبين وسيلة الاتصال المناسبة.
- أن يكون موضوع الشكوى يخص البنك أو أحد فروعه أو أحد موظفيه.
- أن تكون الشكوى من صاحبها أو من ينوب عنه قانونياً وليس من طرف ثالث.
نصائح توعوية
- لحمايتك احذف الرسائل النصية والإلكترونية التي تزعم فوزك بجائزة.
- اقرأ كافة المعلومات التي يقدمها البنك لك بدقة، وتعرف على الالتزامات المترتبة نظير الخدمات أو المنتجات.
- أطلب الخدمات أو المنتجات التي تلائم احتياجاتك وفي حدود قدرتك على الوفاء.
- تجنب استخدام أجهزة الحاسب الآلي الموجودة في الأماكن العامة ومراكز الأعمال في تنفيذ عملياتك البنكية.
- غير أرقامك السرية دورياً
- قم بحماية أجهزة الحاسب الشخصية لديك ببرامج وقاية.
- تأكد من وجود قفل في أعلى صفحة محرك البحث وتأكد من أن يبدأ الموقع الإلكتروني ب (https)
- اطرح الأسئلة على موظفي البنك بشأن أي بند أو شرط غير واضح.
- استشر البنك في حال مواجهة صعوبات مالية.
- كن حذراً عند تفويض الآخرين لتنفيذ المعاملات المالية بالنيابة عنك.
في حال وجود استفسار، يُرجى مراسلة قسم التوعية والتثقيف البنكي:
عبر نموذج الاتصال الإلكتروني الخاص بنا
الإدارة العامة - البنك السعودي للاستثمار
ص ب 3533 الرياض 11481
المملكة العربية السعودية
الأسئلة الشائعة
ما هي فوائد استخدام بطاقة الائتمان؟
من أسباب انتشار البطاقات والتعامل فيها على مستوى العالم هي الخصائص الفريدة التي تتمتع بها سواء بالنسبة لحامل البطاقة، وللتاجر الذي يقبل البطاقة، أو بالنسبة للبنك مصدر البطاقة، فإذا تم المحافظة عليها واستخدامها عند الضرورة وبطريقة مدروسة، فإنها تحقق كثيراً من الفوائد لحاملها، من أهمها:
- تعتبر وسيلة سهلة الاستخدام والحفظ.
- وسيلة آمنة تغني عن حمل الأوراق النقدية.
- يمكن استخدامها بصفة يومية لإجراء أي عملية.
- يمكن مراجعة والتأكد من جميع العمليات المنفذة من خلال كشف الحساب الشهري.
- الاستفادة من فترة السماح والتسديد بعد فترة تتراوح ما بين 20 و 50 يوماً من تاريخ تنفيذ آخر عملية.
- أداة مالية مفيدة تساعد في عملية التخطيط المالي عند استخدامها بطريقة مدروسة.
- وفرة الأماكن والمحلات التي تقبل التعامل بهذه البطاقات، فمثلاً بعض هذه البطاقات يمكن قبولها في أكثر من 25 مليون محل على مستوى العالم.
ما هي مخاطر استخدام بطاقة الائتمان؟
استخدام البطاقة بطريقة غير مدروسة ممكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة تؤثر على سجل العميل الائتماني وعلى قدرته في تسديد وإدارة التزاماته المالية، أهم هذه المخاطر:
- أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك، إذا لم يتم التحكم باستخدامها.
- إمكانية استخدامها من قبل الغير وخاصة الأشخاص المقربين (الابن، الابنة، الزوج، أو الزوجة..) إذا لم يتم المحافظة عليها، وأيضاً يمكن استخدامها بإجراء عمليات هاتفياً.
- إمكانية ضياع/ فقدان أو سرقة البطاقة واستخدامها من قبل شخص آخر.
- تسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ.
- ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان.
- تعتبر من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزاماً بتواريخ السداد.
ما هي الأمور التي يجب معرفتها لمن يرغب بتقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان؟
على كل شخص يرغب بالحصول على بطاقة ائتمان أن يتأكد أنه يملك إجابة على الأسئلة التالية:
- لماذا أريد الحصول على بطاقة ائتمان؟
- هل فهمت شروط وضوابط اتفاقية استخدام البطاقة بدقة وكذلك التعامل بها؟ كمثال على ذلك: هل عرفت مبالغ الرسوم المختلفة، ونسبة الفائدة المترتبة في حالة تأخير السداد، أو رسوم الإصدار السنوية، ورسوم التأخير عن السداد، ورسوم السحب النقدي، ورسوم تجاوز الحد الائتماني؟
- هل أستطيع كل شهر تسديد إجمالي مبلغ مشتريات البطاقة؟ أو تسديد الحد الأدنى فقط من المبلغ؟
- إذا قمت بتسديد الحد الأدنى، هل أستطيع تحمل دفع مبلغ العمولات الإضافي على الرصيد القائم؟
- ما هو الإجراء الذي يقوم به البنك في حال عدم تسديدي للمبلغ المستحق؟
أين يمكنني العثور على الشروط والبنود المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك؟
يتم تقديم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات إلى العملاء الحاليين والجدد عبر قنوات البنك المختلفة، وطبقاً لرغبات العملاء، ويتم تقديم هذه البنود والشروط من خلال كتيبات أو بروشورات شخصية، ويتوجب تنبيه العملاء للاطلاع بتمعن على هذه البنود والشروط قبل الاشتراك في خدمة أو منتج ما.
ما هي فوائد استخدام بطاقة الائتمان؟
من أسباب انتشار البطاقات والتعامل فيها على مستوى العالم هي الخصائص الفريدة التي تتمتع بها سواء بالنسبة لحامل البطاقة، وللتاجر الذي يقبل البطاقة، أو بالنسبة للبنك مصدر البطاقة، فإذا تم المحافظة عليها واستخدامها عند الضرورة وبطريقة مدروسة، فإنها تحقق كثيراً من الفوائد لحاملها، من أهمها:
- تعتبر وسيلة سهلة الاستخدام والحفظ.
- وسيلة آمنة تغني عن حمل الأوراق النقدية.
- يمكن استخدامها بصفة يومية لإجراء أي عملية.
- يمكن مراجعة والتأكد من جميع العمليات المنفذة من خلال كشف الحساب الشهري.
- الاستفادة من فترة السماح والتسديد بعد فترة تتراوح ما بين 20 و 50 يوماً من تاريخ تنفيذ آخر عملية.
- أداة مالية مفيدة تساعد في عملية التخطيط المالي عند استخدامها بطريقة مدروسة.
- وفرة الأماكن والمحلات التي تقبل التعامل بهذه البطاقات، فمثلاً بعض هذه البطاقات يمكن قبولها في أكثر من 25 مليون محل على مستوى العالم.
ما هي مخاطر استخدام بطاقة الائتمان؟
استخدام البطاقة بطريقة غير مدروسة ممكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة تؤثر على سجل العميل الائتماني وعلى قدرته في تسديد وإدارة التزاماته المالية، أهم هذه المخاطر:
- أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك، إذا لم يتم التحكم باستخدامها.
- إمكانية استخدامها من قبل الغير وخاصة الأشخاص المقربين (الابن، الابنة، الزوج، أو الزوجة..) إذا لم يتم المحافظة عليها، وأيضاً يمكن استخدامها بإجراء عمليات هاتفياً.
- إمكانية ضياع/ فقدان أو سرقة البطاقة واستخدامها من قبل شخص آخر.
- تسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ.
- ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان.
- تعتبر من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزاماً بتواريخ السداد.
ما هي الأمور التي يجب معرفتها لمن يرغب بتقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان؟
على كل شخص يرغب بالحصول على بطاقة ائتمان أن يتأكد أنه يملك إجابة على الأسئلة التالية:
- لماذا أريد الحصول على بطاقة ائتمان؟
- هل فهمت شروط وضوابط اتفاقية استخدام البطاقة بدقة وكذلك التعامل بها؟ كمثال على ذلك: هل عرفت مبالغ الرسوم المختلفة، ونسبة الفائدة المترتبة في حالة تأخير السداد، أو رسوم الإصدار السنوية، ورسوم التأخير عن السداد، ورسوم السحب النقدي، ورسوم تجاوز الحد الائتماني؟
- هل أستطيع كل شهر تسديد إجمالي مبلغ مشتريات البطاقة؟ أو تسديد الحد الأدنى فقط من المبلغ؟
- إذا قمت بتسديد الحد الأدنى، هل أستطيع تحمل دفع مبلغ العمولات الإضافي على الرصيد القائم؟
- ما هو الإجراء الذي يقوم به البنك في حال عدم تسديدي للمبلغ المستحق؟
أين يمكنني العثور على الشروط والبنود المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك؟
يتم تقديم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات إلى العملاء الحاليين والجدد عبر قنوات البنك المختلفة، وطبقاً لرغبات العملاء، ويتم تقديم هذه البنود والشروط من خلال كتيبات أو بروشورات شخصية، ويتوجب تنبيه العملاء للاطلاع بتمعن على هذه البنود والشروط قبل الاشتراك في خدمة أو منتج ما.
قام البنك بتغيير البنود والشروط الخاصة بالخدمات والمنتجات التي أحصل عليها، فهل يجوز للبنك القيام بذلك؟
يتوجب على البنك إبلاغ العميل صاحب الشأن أولاً بأي تغيرات تطرأ على البنود والشروط قبل تنفيذ هذا الأمر بثلاثين يوم عمل على الأقل.
عندما طلبت الحصول على نسخة من مسودة البنود والشروط فجاء رد البنك بأنه سوف يرسل لي نسخة منها فيما بعد، فهل هذا إجراء سليم؟
يتوجب على البنك تزويد العملاء بنسخة، أو صورة من مسودة البنود والشروط للعملاء في الوقت المناسب كي يتمكن العميل من اتخاذ القرارات الخاصة بشراء المنتجات أو الخدمات.
ما الذي يحدث لو أنني لم ألتزم ببنود وشروط المنتجات والخدمات؟
يتوجب على البنك تقديم ووضع بيان تحذيري من خلال كافة البنود والشروط واستمارات التقديم والإعلانات على أن يذكر خلالها عواقب عدم التزام العميل بشروط وبنود الخدمات والمنتجات كما هو متفق عليه باستمارة التقديم.
ما هي الرسوم والعمولات التي سيخصمها البنك؟
سوف يقوم البنك بخصم الرسوم المتفق عليها فقط، بالإضافة للعمولات والرسوم المدرجة في قائمة الرسوم.
من أين لي أن أحصل على قوائم الرسوم والعمولات؟
سيقوم البنك بتزويد العملاء بنسخة من بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتجاً أو خدمة أو عندما يبرمون عقداً أو حسبما يطلب العميل في أي وقت.
سيقوم البنك بتزويد العملاء بنسخة من بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتجاً أو خدمة أو عندما يبرمون عقداً أو حسبما يطلب العميل في أي وقت.
لا يمكن ذلك حيث يتوجب على البنك إخبار العميل عن أي رسوم إضافية وذلك قبل موعد تنفيذ هذه الزيادة في الرسوم بثلاثين يوم عمل.
لا أتفهم كيفية قيام البنك باحتساب الرسوم المستحقة والعمولات، فماذا أفعل؟
يتوجب على البنك أن يوضح للعملاء كيفية احتساب العمولات والرسوم وقدر الأرباح المستحقة للعملاء عن المنتجات كافة.
تقدمت للحصول على بطاقة ائتمان إلا أنني قررت التراجع عن ذلك فهل لي أن أسدد أي رسوم عن ذلك؟
بإمكانك إلغاء بطاقة ائتمانك دون تسديد أي رسوم لجهة إصدارها في غضون 10 أيام من استلام البطاقة، وذلك شريطة ألا تكون قد استعملت البطاقة.
هل يتوجب في إعلانات البنك الترويجية توضيح رسوم المنتجات والخدمات؟
عندما تتطرق الإعلانات الترويجية للبنك السعودي للاستثمار إلى المنتجات والخدمات فإنها بالتأكيد توضح قيمة المبالغ والعمولات المفروضة على المنتجات والخدمات.
اكتشفت بأن وثائق البنك تتضمن عناويناً ومصطلحات لا أفهمها، كيف لي أن أفهم ذلك؟
يتوجب على موظفي البنك أن يوضحوا معنى أي مصطلحات مختصرة وأن يشيروا إلى معناها بالكامل.
أتلقى بشكل منتظم رسائل (SMS ) ورسائلاً عبر الإيميل من البنك عن الخدمات والمنتجات التي يقدمها ولكنني لا أريد أن أتلقاها فكيف يمكن لي أن أوقف هذه الرسائل؟
يمكن للعميل تلقي رسائل قصيرة (SMS )، وأي مواد إعلانية عن المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك، ولكن يتوجب على البنك الحصول على الموافقة الخطية أو الإلكترونية المسبقة من العميل وذلك حسب رغبة العميل.
هل يحق للبنك رفض فتح حساب بنكي لي؟
يجب على البنك أن يقبل وينفذ كافة الطلبات لفتح الحسابات الجديدة وخاصة عقب قيام العميل بإتمام كافة الإجراءات المتعلقة والإيفاء بكل ما يلزم لفتح الحساب ويستثنى من ذلك الحالات التي تقرها البنك المركزي السعودي (ساما) .
عندما حاولت فتح حساب بالبنك فقد حددوا لي موعداً للحضور يوماً آخر، وعندما حضرت في الموعد المحدد لفتح الحساب منحوني موعداً آخر فهل يصح ذلك ؟
يتوجب ألا يقوم البنك بتأخير موعد فتح الحسابات للعملاء دون أسباب منطقية.
قام البنك بإغلاق حسابي دون إخباري فما هو الإجراء الصحيح ؟
يتوجب على البنك إشعار العميل عند اتخاذ مثل هذه القرارات المتعلقة بإغلاق الحساب، وذلك قبل اتخاذ هذا الإجراء بستين يوماً مع توضيح الأسباب وراء ذلك الأمر، وفي حالة احتيال العميل أو الاختلاس فيحق للبنك إغلاق الحساب دون إشعاره بذلك
عندما طلبت فتح حساب بالبنك أخبروني بضرورة إيداع مبلغ معين لفتح الحساب ؟
يجب ألا يطلب البنك من العميل إيداع أي مبالغ لفتح حساب بنكي شخصي ويحق للبنك إغلاق الحساب لو أن رصيد الحساب كان صفراً لمدة 24 شهراَ من تاريخ فتح الحساب.
هل للبنك أن يوضح لي كيفية تشغيل واستعمال حسابي الجديد؟
يتوجب على البنك إشعار العملاء عن تفاصيل تشغيل وفتح حساب بنكي ويجب أن يدرك العملاء خطورة وعواقب منح الحساب للغير أو أن يطلعوا عليه.
لو فقدت بطاقة مدى من البنك السعودي للإستثمار، فما الجهة التي يجب أن أبلغها عن ذلك ؟
يقدم البنك قنوات إلكترونية وخدمات الهاتف ( فلكس كول ) المجاني لمساعدة العملاء على الإبلاغ بكل سهولة عن حالات الفقدان أو السرقة أو التلف.
هل يحق للبنك القيام بزيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية ؟
لا يتوجب على البنك إصدار بطاقات الائتمان، أو زيادة الحد الائتماني لها إلا بناء على طلب خطي من العميل.
ماذا يحدث لو أن شخصاً آخراً قام بسرقة بطاقة الائتمان الخاصة بي، وقام باستعمالها فهل سوف أتحمل المسؤولية؟
يكون العميل مسؤولاً عن كافة العمليات الخاصة ببطاقة الائتمان وذلك قبل إبلاغ البنك عن فقدانها، وسيتولى البنك مسؤولية حدوث عمليات احتيالية أو نقل بياناتها دون علم صاحب البطاقة، وذلك سواء إن تمت قبل أو عقب أن يخبر صاحب البطاقة عن الأمر، باستثناء الحالات التي يثبت البنك خلالها تحمل صاحب البطاقة المسؤولية.
تلقيت مكالمة هاتفية من البنك يطلب مني بيانات شخصية لتحديث حسابي، فهل يعتبر ذلك إجراءً بنكياً سليماً ؟
لا يقوم البنك بالاتصال هاتفياً أو بإرسال رسائل نصية عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء فيما يتعلق بتفاصيل كلمة السر الخاصة بحسابهم أو غيرها من المعلومات الشخصية.
وافق البنك على التسديد الجزئي لقرضي وذلك حتى أتمكن من التقدم للحصول على قرض جديد (آخر) ولكن رصيدي الائتماني قد تأثر، وأعجز في الوقت الحالي عن الحصول على الموافقات والاعتمادات؟
يجب على البنك تقديم معلومات خطية واضحة للعملاء عن عواقب عدم سداد المطلوبات (الديون)، وتسجيلها في السجل الائتماني بالشركات الائتمانية، وفي حال أن العميل قام بتسديد مديونيته بشكل جزئي فلا يتوجب أن تقوم البنوك بإصدار خطاب مخالصة نهائية إلا عقب قيام العميل بتسديد مديونيته.
أرغب في إرسال أموال لمستفيد متواجد خارج المملكة، إلا أنني لا أعلم قيمة الرسوم المستحقة على ذلك؟
يحق للبنك فرض رسوم على العملاء عند الرغبة في تحويل الأموال خارج المملكة، ويجب أن تكون قيمة هذه الرسوم ثابتة وليست كنسبة من المبلغ الذي تم تحويله ويجب أن يتم احتساب الرسوم المستحقة لبنك المستفيد وأي رسوم مستحقة لصالح البنك المراسل يتوجب إشعار العملاء عن قيمة كافة الرسوم قبل تأكيد تحويل الأموال.
ما الوقت الذي يستغرقه الأمر لوصول المبلغ المحوّل إلى المستفيد ؟
قبل إتمام عملية تحويل الأموال، يجب إشعار العميل عن تاريخ استلامه للمبلغ المحول إليه، والرسوم التي سوف يتم خصمها وصافي المبلغ الذي سوف يحصل عليه المستفيد.
ماذا يحدث لو أرسلت أموالاً خارج المملكة ولم تصل لحساب المستفيد ؟
يتوجب على البنك إشعار العميل في غضون يومين من رجوع الأموال المحولة مرة أخرى.
كيف لي أن أدرك قدر ساعات العمل بفروع البنوك، وهل تختلف هذه الساعات من فرع لآخر؟
يقوم كل بنك بعرض ساعات العمل لكل فروعه عند مدخل كل فرع وسوف يقوم الفرع بالعمل بموجب ساعات العمل المعتمدة في هذا الخصوص.
أعاني من ضعف مهارات القراءة فهل يمنعني ذلك من فتح حسابات بنكية ؟
لا يميز البنك بين العملاء بأي شكل عند بيع المنتجات والخدمات البنكية.
كيف أعرف الأسس التي تنبني عليها الشكوى، وما الخطوة التي تلي تقديم الشكوى؟
يجب أن يقوم البنك بعرض إجراءات تقديم الشكاوى بكل فروعها وعلى مواقعها الإلكترونية، وتقديم نسخة ورقية للعميل إذا طلب ذلك.
لو لم أكن راضياً عن طريقة تعامل البنك مع الشكوى التي تقدمت بها، فكيف لي أن أرفعها إلى البنك المركزي السعودي؟
يجب أن يقدم البنك المعلومات التي يطلبها العميل الذي يرغب في تصعيد وعرض الأمر على البنك أو للغير نتيجة عدم اقتناعه بنتائج شكواهم.
ماهي طريقة تنشيط الحسابات غير المتحركة والراكدة للعملاء الافراد؟
يمكن تنشيط الحسابات غير المتحركة والراكدة للعملاء الافراد باتباع الخطوات التالية:
- الاتصال على الهاتف المصرفي 8000 124 800 (+966 11 418 3100 من خارج المملكة)
- إدخال الرقم السري الخاص بالهاتف المصرفي
- إدخال رقم الخدمة الطلوبة لتنشيط الحساب واتباع التعليمات
- إدخال رمز التحقق المرسل لهاتف العميل المسجل في نظام البنك
*للعملاء الأفراد في حال لم تتمكن من الاتصال على الهاتف المصرفي يرجى زيارة أقرب فرع.
*للعملاء غير الأفراد يرجى مراجعة الفرع لتنشيط الحساب أو التواصل مع مدير العلاقة.