banking-awareness-ar-banner

التوعية المصرفية

ما هي فوائد استخدام بطاقة الائتمان؟

من أسباب انتشار البطاقات والتعامل فيها على مستوى العالم هي الخصائص الفريدة التي تتمتع بها سواء بالنسبة لحامل البطاقة، وللتاجر الذي يقبل البطاقة، أو بالنسبة للبنك مصدر البطاقة، فإذا تم المحافظة عليها واستخدامها عند الضرورة وبطريقة مدروسة، فإنها تحقق كثيراً من الفوائد لحاملها، من أهمها:

  1. تعتبر وسيلة سهلة الاستخدام والحفظ.
  2. وسيلة آمنة تغني عن حمل الأوراق النقدية.
  3. يمكن استخدامها بصفة يومية لإجراء أي عملية.
  4. يمكن مراجعة والتأكد من جميع العمليات المنفذة من خلال كشف الحساب الشهري.
  5. الاستفادة من فترة السماح والتسديد بعد فترة تتراوح ما بين 20 و 50 يوماً من تاريخ تنفيذ آخر عملية.
  6. أداة مالية مفيدة تساعد في عملية التخطيط المالي عند استخدامها بطريقة مدروسة.
  7. وفرة الأماكن والمحلات التي تقبل التعامل بهذه البطاقات، فمثلاً بعض هذه البطاقات يمكن قبولها في أكثر من 25 مليون محل على مستوى العالم.

ما هي مخاطر استخدام بطاقة الائتمان؟

استخدام البطاقة بطريقة غير مدروسة ممكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة تؤثر على سجل العميل الائتماني وعلى قدرته في تسديد وإدارة التزاماته المالية، أهم هذه المخاطر:

  1. أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك، إذا لم يتم التحكم باستخدامها.
  2. إمكانية استخدامها من قبل الغير وخاصة الأشخاص المقربين (الابن، الابنة، الزوج، أو الزوجة..) إذا لم يتم المحافظة عليها، وأيضاً يمكن استخدامها بإجراء عمليات هاتفياً.
  3. إمكانية ضياع/ فقدان أو سرقة البطاقة واستخدامها من قبل شخص آخر.
  4. تسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ.
  5. ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان.
  6. تعتبر من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزاماً بتواريخ السداد.

ما هي الأمور التي يجب معرفتها لمن يرغب بتقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان؟

على كل شخص يرغب بالحصول على بطاقة ائتمان أن يتأكد أنه يملك إجابة على الأسئلة التالية:

  1. لماذا أريد الحصول على بطاقة ائتمان؟
  2. هل فهمت شروط وضوابط اتفاقية استخدام البطاقة بدقة وكذلك التعامل بها؟ كمثال على ذلك: هل عرفت مبالغ الرسوم المختلفة، ونسبة الفائدة المترتبة في حالة تأخير السداد، أو رسوم الإصدار السنوية، ورسوم التأخير عن السداد، ورسوم السحب النقدي، ورسوم تجاوز الحد الائتماني؟
  3. هل أستطيع كل شهر تسديد إجمالي مبلغ مشتريات البطاقة؟ أو تسديد الحد الأدنى فقط من المبلغ؟
  4. إذا قمت بتسديد الحد الأدنى، هل أستطيع تحمل دفع مبلغ العمولات الإضافي على الرصيد القائم؟
  5. ما هو الإجراء الذي يقوم به البنك في حال عدم تسديدي للمبلغ المستحق؟

أين يمكنني العثور على الشروط والبنود المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك؟

يتم تقديم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات إلى العملاء الحاليين والجدد عبر قنوات البنك المختلفة، وطبقاً لرغبات العملاء، ويتم تقديم هذه البنود والشروط من خلال كتيبات أو بروشورات شخصية، ويتوجب تنبيه العملاء للاطلاع بتمعن على هذه البنود والشروط قبل الاشتراك في خدمة أو منتج ما.

قام البنك بتغيير البنود والشروط الخاصة بالخدمات والمنتجات التي أحصل عليها، فهل يجوز للبنك القيام بذلك؟

يتوجب على البنك إبلاغ العميل صاحب الشأن أولاً بأي تغيرات تطرأ على البنود والشروط قبل تنفيذ هذا الأمر بثلاثين يوم عمل على الأقل.

عندما طلبت الحصول على نسخة من مسودة البنود والشروط فجاء رد البنك بأنه سوف يرسل لي نسخة منها فيما بعد، فهل هذا إجراء سليم؟

يتوجب على البنك تزويد العملاء بنسخة، أو صورة من مسودة البنود والشروط للعملاء في الوقت المناسب كي يتمكن العميل من اتخاذ القرارات الخاصة بشراء المنتجات أو الخدمات.

ما الذي يحدث لو أنني لم ألتزم ببنود وشروط المنتجات والخدمات؟

يتوجب على البنك تقديم ووضع بيان تحذيري من خلال كافة البنود والشروط واستمارات التقديم والإعلانات على أن يذكر خلالها عواقب عدم التزام العميل بشروط وبنود الخدمات والمنتجات كما هو متفق عليه باستمارة التقديم.

ما هي الرسوم والعمولات التي سيخصمها البنك؟

سوف يقوم البنك بخصم الرسوم المتفق عليها فقط، بالإضافة للعمولات والرسوم المدرجة في قائمة الرسوم.

من أين لي أن أحصل على قوائم الرسوم والعمولات؟

سيقوم البنك بتزويد العملاء بنسخة من بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتجاً أو خدمة أو عندما يبرمون عقداً أو حسبما يطلب العميل في أي وقت.

سيقوم البنك بتزويد العملاء بنسخة من بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتجاً أو خدمة أو عندما يبرمون عقداً أو حسبما يطلب العميل في أي وقت.

لا يمكن ذلك حيث يتوجب على البنك إخبار العميل عن أي رسوم إضافية وذلك قبل موعد تنفيذ هذه الزيادة في الرسوم بثلاثين يوم عمل.

لا أتفهم كيفية قيام البنك باحتساب الرسوم المستحقة والعمولات، فماذا أفعل؟

يتوجب على البنك أن يوضح للعملاء كيفية احتساب العمولات والرسوم وقدر الأرباح المستحقة للعملاء عن المنتجات كافة.

تقدمت للحصول على بطاقة ائتمان إلا أنني قررت التراجع عن ذلك فهل لي أن أسدد أي رسوم عن ذلك؟

بإمكانك إلغاء بطاقة ائتمانك دون تسديد أي رسوم لجهة إصدارها في غضون 10 أيام من استلام البطاقة، وذلك شريطة ألا تكون قد استعملت البطاقة.

هل يتوجب في إعلانات البنك الترويجية توضيح رسوم المنتجات والخدمات؟

عندما تتطرق الإعلانات الترويجية للبنك السعودي للاستثمار إلى المنتجات والخدمات فإنها بالتأكيد توضح قيمة المبالغ والعمولات المفروضة على المنتجات والخدمات.

اكتشفت بأن وثائق البنك تتضمن عناويناً ومصطلحات لا أفهمها، كيف لي أن أفهم ذلك؟

يتوجب على موظفي البنك أن يوضحوا معنى أي مصطلحات مختصرة وأن يشيروا إلى معناها بالكامل.

أتلقى بشكل منتظم رسائل (SMS ) ورسائلاً عبر الإيميل من البنك عن الخدمات والمنتجات التي يقدمها ولكنني لا أريد أن أتلقاها فكيف يمكن لي أن أوقف هذه الرسائل؟

يمكن للعميل تلقي رسائل قصيرة (SMS )، وأي مواد إعلانية عن المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك، ولكن يتوجب على البنك الحصول على الموافقة الخطية أو الإلكترونية المسبقة من العميل وذلك حسب رغبة العميل.

هل يحق للبنك رفض فتح حساب بنكي لي؟

يجب على البنك أن يقبل وينفذ كافة الطلبات لفتح الحسابات الجديدة وخاصة عقب قيام العميل بإتمام كافة الإجراءات المتعلقة والإيفاء بكل ما يلزم لفتح الحساب ويستثنى من ذلك الحالات التي تقرها البنك المركزي السعودي (ساما) .

عندما حاولت فتح حساب بالبنك فقد حددوا لي موعداً للحضور يوماً آخر، وعندما حضرت في الموعد المحدد لفتح الحساب منحوني موعداً آخر فهل يصح ذلك ؟

يتوجب ألا يقوم البنك بتأخير موعد فتح الحسابات للعملاء دون أسباب منطقية.

قام البنك بإغلاق حسابي دون إخباري فما هو الإجراء الصحيح ؟

يتوجب على البنك إشعار العميل عند اتخاذ مثل هذه القرارات المتعلقة بإغلاق الحساب، وذلك قبل اتخاذ هذا الإجراء بستين يوماً مع توضيح الأسباب وراء ذلك الأمر، وفي حالة احتيال العميل أو الاختلاس فيحق للبنك إغلاق الحساب دون إشعاره بذلك

عندما طلبت فتح حساب بالبنك أخبروني بضرورة إيداع مبلغ معين لفتح الحساب ؟

يجب ألا يطلب البنك من العميل إيداع أي مبالغ لفتح حساب بنكي شخصي ويحق للبنك إغلاق الحساب لو أن رصيد الحساب كان صفراً لمدة 24 شهراَ من تاريخ فتح الحساب.

هل للبنك أن يوضح لي كيفية تشغيل واستعمال حسابي الجديد؟

يتوجب على البنك إشعار العملاء عن تفاصيل تشغيل وفتح حساب بنكي ويجب أن يدرك العملاء خطورة وعواقب منح الحساب للغير أو أن يطلعوا عليه.

لو فقدت بطاقة مدى من البنك السعودي للإستثمار، فما الجهة التي يجب أن أبلغها عن ذلك ؟

يقدم البنك قنوات إلكترونية وخدمات الهاتف ( فلكس كول ) المجاني لمساعدة العملاء على الإبلاغ بكل سهولة عن حالات الفقدان أو السرقة أو التلف.

هل يحق للبنك القيام بزيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية ؟

لا يتوجب على البنك إصدار بطاقات الائتمان، أو زيادة الحد الائتماني لها إلا بناء على طلب خطي من العميل.

ماذا يحدث لو أن شخصاً آخراً قام بسرقة بطاقة الائتمان الخاصة بي، وقام باستعمالها فهل سوف أتحمل المسؤولية؟

يكون العميل مسؤولاً عن كافة العمليات الخاصة ببطاقة الائتمان وذلك قبل إبلاغ البنك عن فقدانها، وسيتولى البنك مسؤولية حدوث عمليات احتيالية أو نقل بياناتها دون علم صاحب البطاقة، وذلك سواء إن تمت قبل أو عقب أن يخبر صاحب البطاقة عن الأمر، باستثناء الحالات التي يثبت البنك خلالها تحمل صاحب البطاقة المسؤولية.

تلقيت مكالمة هاتفية من البنك يطلب مني بيانات شخصية لتحديث حسابي، فهل يعتبر ذلك إجراءً بنكياً سليماً ؟

لا يقوم البنك بالاتصال هاتفياً أو بإرسال رسائل نصية عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء فيما يتعلق بتفاصيل كلمة السر الخاصة بحسابهم أو غيرها من المعلومات الشخصية.

وافق البنك على التسديد الجزئي لقرضي وذلك حتى أتمكن من التقدم للحصول على قرض جديد (آخر) ولكن رصيدي الائتماني قد تأثر، وأعجز في الوقت الحالي عن الحصول على الموافقات والاعتمادات؟

يجب على البنك تقديم معلومات خطية واضحة للعملاء عن عواقب عدم سداد المطلوبات (الديون)، وتسجيلها في السجل الائتماني بالشركات الائتمانية، وفي حال أن العميل قام بتسديد مديونيته بشكل جزئي فلا يتوجب أن تقوم البنوك بإصدار خطاب مخالصة نهائية إلا عقب قيام العميل بتسديد مديونيته.

أرغب في إرسال أموال لمستفيد متواجد خارج المملكة، إلا أنني لا أعلم قيمة الرسوم المستحقة على ذلك؟

يحق للبنك فرض رسوم على العملاء عند الرغبة في تحويل الأموال خارج المملكة، ويجب أن تكون قيمة هذه الرسوم ثابتة وليست كنسبة من المبلغ الذي تم تحويله ويجب أن يتم احتساب الرسوم المستحقة لبنك المستفيد وأي رسوم مستحقة لصالح البنك المراسل يتوجب إشعار العملاء عن قيمة كافة الرسوم قبل تأكيد تحويل الأموال.

ما الوقت الذي يستغرقه الأمر لوصول المبلغ المحوّل إلى المستفيد ؟

قبل إتمام عملية تحويل الأموال، يجب إشعار العميل عن تاريخ استلامه للمبلغ المحول إليه، والرسوم التي سوف يتم خصمها وصافي المبلغ الذي سوف يحصل عليه المستفيد.

ماذا يحدث لو أرسلت أموالاً خارج المملكة ولم تصل لحساب المستفيد ؟

يتوجب على البنك إشعار العميل في غضون يومين من رجوع الأموال المحولة مرة أخرى.

كيف لي أن أدرك قدر ساعات العمل بفروع البنوك، وهل تختلف هذه الساعات من فرع لآخر؟

يقوم كل بنك بعرض ساعات العمل لكل فروعه عند مدخل كل فرع وسوف يقوم الفرع بالعمل بموجب ساعات العمل المعتمدة في هذا الخصوص.

أعاني من ضعف مهارات القراءة فهل يمنعني ذلك من فتح حسابات بنكية ؟

لا يميز البنك بين العملاء بأي شكل عند بيع المنتجات والخدمات البنكية.

كيف أعرف الأسس التي تنبني عليها الشكوى، وما الخطوة التي تلي تقديم الشكوى؟

يجب أن يقوم البنك بعرض إجراءات تقديم الشكاوى بكل فروعها وعلى مواقعها الإلكترونية، وتقديم نسخة ورقية للعميل إذا طلب ذلك.

لو لم أكن راضياً عن طريقة تعامل البنك مع الشكوى التي تقدمت بها، فكيف لي أن أرفعها إلى البنك المركزي السعودي؟

يجب أن يقدم البنك المعلومات التي يطلبها العميل الذي يرغب في تصعيد وعرض الأمر على البنك أو للغير نتيجة عدم اقتناعه بنتائج شكواهم.

ماهي طريقة تنشيط الحسابات غير المتحركة والراكدة للعملاء الافراد؟

يمكن تنشيط الحسابات غير المتحركة والراكدة للعملاء الافراد باتباع الخطوات التالية:

 

  • الاتصال على الهاتف المصرفي 8000 124 800 (+966 11 418 3100 من خارج المملكة)
  • إدخال الرقم السري الخاص بالهاتف المصرفي
  • إدخال رقم الخدمة الطلوبة لتنشيط الحساب واتباع التعليمات
  • إدخال رمز التحقق المرسل لهاتف العميل المسجل في نظام البنك

 

*للعملاء الأفراد في حال لم تتمكن من الاتصال على الهاتف المصرفي يرجى زيارة أقرب فرع.

*للعملاء غير الأفراد يرجى مراجعة الفرع لتنشيط الحساب أو التواصل مع مدير العلاقة.