عن البنك تعرف على إستراتيجية البنك تعرف على سياسات وممارسات ومعايير حوكمة البنك الأداء المالي للبنك بيانات كبار صانعي القرار في البنك العلاقات مع العملاء وشركاء الأعمال والمستثمرين التزام البنك البيئي والاجتماعي

مرحبا،

كيف يمكننا مساعدتك على التنقل بشكل أفضل من خلال تقريرنا المتكامل؟

حدد الموضوع الذي يثير اهتمامك أكثر من الاختيارات وسنقترح عليك أقسام مناسبة من تقريرنا يمكنك قراءتها.

خدمة المجتمع والبيئة

ينقسم أثرنا البيئي إلى شقين أحدهما مباشر من خلال أنشطتنا وعملياتنا، والآخر غير مباشر ويتولد عبر سلسلة القيمة الخاصة بنا. ونعتقد اعتقاداً راسخاً أن استمرارنا في خلق قيمة طويلة الأجل يستلزم منا الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل التأثير السلبي على البيئة.

وضع السياسات والأنظمة البيئية

يعد الحفظ (حماية البيئة) أحد الركائز الخمس التي يستند إليها إطار الاستدامة لدينا. وينقسم تأثيرنا البيئي إلى شقين: الأثر المباشر عبر عملياتنا والأثر غير المباشر الذي يتم عبر سلسلة القيمة الخاصة بنا. ويساهم الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من الأثر السلبي على البيئة في تحقيق الاستدامة على المدى الطويل. والأهمية التي أضفيناها على البيئة تؤكد التزامنا تجاه رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

لقد اعتمد البنك السعودي للاستثمار معايير الآيزو (ISO 14000)، وطبق نظام الإدارة البيئية الخاص به (EMS) وفقاً لتلك المعايير. ويشمل نظام الإدارة البيئية النطاق الكامل للقضايا ذات الصلة بالبيئة، ويتضمن حماية البيئة عن طريق الحد من الأثر السلبي والتخفيف من وطأته والتخفيف من الأثر البيئي على البنك السعودي للاستثمار ومساعدته على الوفاء بمتطلبات الالتزام والتخفيف من الأثر المحتمل للظروف البيئية على المؤسسة، فضلاً عن تحصيل العوائد المالية والتشغيلية للممارسات البيئية السليمة وإيصال المعلومات البيئية إلى الأطراف ذات الصلة. ولابد كذلك من تحديد أولويات المخاطر والفرص البيئية ليتسنى تطبيق نظام الإدارة البيئية.

ولقد أعددنا أيضاً إجراءات العمل والمحاسبة الموحدة (SOAP) لتوفير إطار عمل للإدارة البيئية. وتسَهِّل إجراءات العمل والمحاسبة الموحدة من تنفيذ نظام الإدارة البيئية عن طريق ما يلي:

  • تحديد احتياجات أصحاب المصلحة المعنيين بالبيئة وتوقعاتهم.
  • تحديد الظروف البيئية التي تتحمل المؤسسة عبئها.
  • تحديد الأثر البيئي لأنشطة البنك السعودي للاستثمار.
  • تعيين المخاطر والفرص التي يتعين وضعها في الاعتبار في إدارة القضايا البيئية.
  • وضع إطار عمل لتنفيذ السياسات والأهداف البيئية للبنك.
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة لقياس الأداء البيئي للبنك.

كما نساهم أيضاً في القضية الأوسع نطاقاً والخاصة بمكافحة ظاهرة التغير المناخي العالمي. ويدعم التزامنا بمكافحة التغير المناخي كوننا إحدى المؤسسات الموقعة على الميثاق العالمي للأمم المتحدة الذي يلزمنا بالإبلاغ عن التقدم المحرز على صعيد جهودنا البيئية. وقد أثبتت “تقارير التقدم المحرز” التي رفعها البنك في إطار الاتفاق تلبيته جميع المتطلبات وهو ما يؤهله للالتحاق بالمستوى النشط للاتفاق العالمي.

وأثناء وضع الخطة الاستراتيجية 2014-2019، كان الهدف تخصيص %10 على الأقل من محفظة قروض البنك السعودي للاستثمار لتمويل الأنشطة الصديقة للبيئة منخفضة الانبعاثات الكربونية كالطاقة الشمسية ومزارع الرياح وغيرها من مصادر الطاقة غير التقليدية ومنتجات الكتلة الإحيائية والمنتجات القابلة للتحلل الحيوي ومشروعات إعادة تدوير النفايات والمواد الخطرة والمباني والمشروعات الإنشائية المُقتصدة في استهلاك الطاقة وتمويل الأجهزة ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة المتعلقة بالتسخين والتبريد والأجهزة الإلكترونية المنزلية والسيارات الهجينة/الكهربائية.

وفي حالة الإقراض لأفراد، ينطوي الإقراض على الدعم الفعال لتركيب المضخات الشمسية وسخانات المياه الشمسية ومبادرات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على أسطح المباني. وفي عام 2018، حققنا %2.28 من هذا الهدف، لكننا سنسعى جاهدين إلى تحقيق الهدف الأصلي في عام 2019.

وضع المسؤوليات المؤسسية

يحدد نظام الإدارة البيئية أيضاً مسؤوليات الإدارة التنفيذية والإدارة الوسطى والعديد من الإدارات المتخصصة. وتتحمل الإدارة التنفيذية المسؤوليات العامة عن اعتماد نظام الإدارة البيئية، والتوعية بأهمية النظام في مختلف أنحاء المؤسسة وتعيين شخص يتحمل كامل المسؤولية عن نظام الإدارة البيئية وتوفير الموارد اللازمة وإجراء المراجعات الضرورية. وتتحمل الإدارة الوسطى المسؤولية الأساسية للالتزام والتنفيذ كما تؤدي إدارة الموارد البشرية دوراً محورياً، إذ تحدد الكفاءات الضرورية والاحتياجات التدريبية وتقدم التدريب اللازم. وتتحمل أيضاً هذه الإدارة مسؤولية دمج الأداء البيئي في نظم إدارة وتقييم الأداء والمكافآت.

وفي السياق ذاته، يتتبع قسم الشؤون المالية بيانات تكاليف الإدارة البيئية كما يتولى إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمبادرات البيئية. وبالنسبة للأدوار التي تقوم بها إدارة المشتريات، فإنها تٌعنى في المقام الأول بمواءمة سياسات المشتريات مع السياسات البيئية للبنك السعودي للاستثمار، ووضع معايير بيئية للمشتريات والموردين، ومراقبة الأداء البيئي للموردين.

يضطلع قسم الشؤون الإدارية بدورٍ واسعٍ في تطبيق نظام الإدارة البيئية، ويشمل ذلك:

  • تنسيق عمليات تطوير وتطبيق ومراجعة نظام الإدارة البيئية.
  • تطوير الأهداف والغايات والعمليات البيئية وخطط العمل ذات الصلة.
  • إعداد ميزانيات البرنامج.
  • دعم تطوير خطط التدريب ومحتواه.
  • إدارة الاتصالات الداخلية ودعم تطوير المحتوى الخارجي المتعلق بالقضايا البيئية؛ إدارة جميع الاستفسارات المتعلقة بنظام الإدارة البيئية.
  • رصد البيانات البيئية والأداء البيئي وأداء نظام الإدارة البيئية، وكذلك إبداء مقترحات للتطوير والتحسين.

قياس بصمتنا البيئية

تتضمن المبادرات البيئية المحددة رصد وخفض استخدام الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستهلاك الورق والمياه وتقليص إنتاج النفايات وإعادة التدوير والاستثمار في تقنيات حفظ الطاقة ودمج اعتبارات بيئية في كافة جوانب إنشاء المباني وإدارتها. ولقد أثبت نظام إدارة مبانينا انخفاض استهلاك المياه والكهرباء، مما يعكس أثراً بيئياً إيجابياً. وستجدون أدناه معدلات استهلاك الورق لخمس سنوات وإعادة تدويرها ونفقات استهلاك المياه.

استهلاك الطاقة والانبعاثات

يسعى البنك السعودي للاستثمار جاهداً إلى تقليص الأثر البيئي لعملياته. ويأتي أثرنا المباشر من استخدام الطاقة في منشآتنا الخدمية، واستخدامها في بنيتنا التحتية الفنية واستهلاك الوقود خلال أنشطة السفر والتنقل بين فروع البنك. ومن الممكن تحديد الأثر البيئي لهذه الأنشطة بمقدار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استهلاك الكهرباء والوقود.

2018 2017 2016 2015
انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المباشرة الناجمة عن استخدام الوقود (النطاق 1) 255 257 264 223
انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير المباشرة الناجمة عن استخدام الوقود (النطاق 2) 18,481 20,673 21,936 25,251

استخدام وإعادة تدوير الورق

 

 

شهدت عملية إعادة تدوير الورق زيادة ملحوظة خلال الفترة من عام 2017 حتى عام 2018 نظراً لزيادة حملات توعية الموظفين والأنشطة الداعية إلى إعادة التدوير.

استهلاك المياه

العام الاستهلاك (باللتر) النفقات (بآلاف الريالات السعودية)
2018 لم يُرصَد 489
2017 لم يُرصَد 580
2016 لم يُرصَد 174
2015 لم يُرصَد 293
2014 لم يُرصَد 112

الحد من التأثير عبر سلسلة القيمة

من بين ركائز استدامة البنك السعودي للاستثمار الأخرى “العون” (مساعدة الآخرين). إن جزءاً من منظومة أخلاقياتنا يكمن في أن لدينا مسؤولية مجتمعية تلزمنا بمساعدة المجتمع على النمو والازدهار، ومد يد العون إلى المُهمشين. كما نؤمن أيضاً بأن ذلك سيُحسِّن استدامتنا طويلة الأجل. علاوة على ذلك، تتضمن استراتيجية استدامتنا التأثير على أصحاب المصلحة كافة لتبني ممارسات ستفيد الاقتصاد والمجتمع والأمة ككل. ولقد نالت جهود البنك في مجال المسؤولية المجتمعية تقديراً وعرفاناً إذ حاز على جائزة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات لعام 2018. وهذه الجائزة إقرار بالتزام البنك الاستمرار بالممارسات المسؤولة وريادته في هذا المجال. ولقد انصب تركيز برامجنا الاجتماعية على بعض الميادين مثل برامج محو الأمية والزراعة والصحة والبرامج الخيرية. ويشارك موظفونا -رجالاً وسيدات- بشغف وحماس في برامجنا الاجتماعية. وفي عام 2018، بلغت نسبة متطوعات البنك السعودي للاستثمار%29. وأسهم المتطوعون في حوالي 20 نشاطاً مجتمعياً عام 2018.

 

 

مساعدة المجتمع

تم تنفيذ أربع فعاليات للتبرع بالدم في عام 2018، حيث تبرع أكثر من 190 من موظفي البنك بـ 85,700 مليلتر من الدم. وتم تنفيذ برنامج توعوي للموظفين لتعريفهم بمخاطر السمنة وأثرها على الإصابة بمرض السرطان. وقُدِمَت استشارات فردية أيضاً للعاملين. كما نظم البنك برنامجاً توعوياً داخلياً حول مرض ألزهايمر. ونفذ البنك برنامجاً أكبر لتثقيف الجمهور حول المرض. وتضمن ذلك البرنامج مشاركة تفاصيل توعوية على حسابات التواصل الاجتماعي للبنك السعودي للاستثمار وعلى شاشات الفروع وشاشات أجهزة الصراف الآلي في شتى أرجاء المملكة.

كما أطلق البنك صندوقاً دائماً للتبرع بالملابس وإعادة تدويرها تدويرها في المقر الرئيسي، حيث تبرع الموظفون بأكثر من 600 كجم من الملابس إلى 300 منتفع، بمن فيهم أرامل ومُطلقات وأيتام. وتم إمداد العائلات المحتاجة بقسائم رمضانية ومستلزمات الاستعداد للشتاء عبر الجمعيات الخيرية.

وتضمنت فعاليات وأنشطة الخدمات المجتمعية الأخرى التي أُقيمت برنامجاً لدعم الأسر المُنتجة وأنشطة اليوم العالمي للسكري للأطفال المصابين بالمرض وتبرعات للأعمال الخيرية المُستدامة.

وشجع البنك موظفيه عن طريق وسائل التواصل الداخلية على إعادة تدوير الورق والبلاستيك والإلكترونيات والملابس.

برنامج “وااو”

لقد كان برنامج “وااو” ابتكاراً يجمع ما بين العمل البنكي والأعمال الخيرية، وهو أيضاً دَمْج ما بين التعاملات البنكية وقيمنا الدينية والثقافية. ويُمنح العملاء ضمن هذا البرنامج نقاطاً عن بعض التعاملات، وهذه النقاط قابلة للاستبدال بالعديد من الهدايا والخيارات، كما يكون للعملاء خيار التبرع بنقاطهم لصالح أغراض خيرية. والنقاط التي يتم التبرع بها لمؤسسات خيرية عن طريق برنامج "وااو الخير". وبلغ إجمالي التبرعات عبر هذا البرنامج لهذا العام 504,935 ريالاً سعودياً منحت إلى 45 مؤسسة مُشاركة.

الاتفاق العالمي للأمم المتحدة وتقارير التقدم المُحرز

الاتفاق العالمي للأمم المتحدة هو مبادرة تُقيِم المؤسسات من خلالها علاقة تطوعية لإثبات التزامها بانتهاج سلوك مسؤول في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد. وأساس استدامة الشركات هو منظومة قيم الشركة وطريقة مزاولة الأعمال المبنية على المبادئ. ولقد حدَّثَ البنك السعودي للاستثمار مؤخراً تقريره عن التقدم المُحرز للاتفاق العالمي للأمم المتحدة لفترة الاثني عشر شهراً القادمة. ويتسق ذلك أيضاً مع التزامنا تجاه أهداف التنمية المُستدامة وأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ويشمل الاتفاق العالمي للأمم المتحدة 10 مبادئ تضم أربعة مجالات سبق ذكرها أعلاه. وهذه المبادئ العشر مُستقاة مما يلي: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل وإعلان ريو بشأن البيئة والتنمية. وبدمج المبادئ العشر للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات مع ترسيخ ثقافة السلوك الواعي اجتماعياً وبيئياً، تفي الشركات بمسؤولياتها تجاه المجتمع والكوكب بأسره. وفي تلك الأثناء، تضمن الشركات نجاحها على المدى البعيد، بما في ذلك نجاحها المالي.

برنامج “فلكس بايك”

"فلكس بايك" هو برنامج تم إطلاقه للمزج ما بين نشر الوعي حول الثقافة الصحية واللياقة البدنية والوعي البيئي. ويسعى البرنامج إلى تشجيع ركوب الدراجات الهوائية في الأماكن العامة. وبوسع الأفراد تأجير دراجة من محطة “فلكس بايك” وإعادتها لقاء رسوم رمزية. والعامل البيئي يكمن في تشغيل محطات “فلكس بايك” بالطاقة الشمسية.

وفي مهرجان الجنادرية، تم إمداد الزائرين بـ 15 دراجة هوائية لاستخدامها لأغراض التنقل داخل المهرجان. كما أقام البنك السعودي للاستثمار أيضاً شراكة مع جامعة الملك فيصل والاتحاد السعودي للدراجات لاستضافة ماراثون الدراجات الهوائية الثاني في الأحساء. وانتهز البنك السعودي للاستثمار فرصة مشاركته في رعاية هذه الفعالية للترويج لبرنامج “فلكس بايك”.

 

GRI Indicators GRI 103-1, 103-2, 103-3; 203-1, 203-2; 301-2; 302-1, 302-4; 303-1 305-1, 305-2; 306-2; 403-2; 413-1

 

Close