عن البنك تعرف على إستراتيجية البنك تعرف على سياسات وممارسات ومعايير حوكمة البنك الأداء المالي للبنك بيانات كبار صانعي القرار في البنك العلاقات مع العملاء وشركاء الأعمال والمستثمرين التزام البنك البيئي والاجتماعي

مرحبا،

كيف يمكننا مساعدتك على التنقل بشكل أفضل من خلال تقريرنا المتكامل؟

حدد الموضوع الذي يثير اهتمامك أكثر من الاختيارات وسنقترح عليك أقسام مناسبة من تقريرنا يمكنك قراءتها.

رسالة الرئيس التنفيذي

نجني اليوم ثمار التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي ونحرص على توظيفها على النحو الأمثل في تعزيز كفاءة أعمالنا والارتقاء بجودة منتجاتنا وخدماتنا وتقديم تجربة مصرفية متميزة لعملائنا.

يشرفني أن أقدم لكم التقرير المتكامل الثاني الخاص بالبنك السعودي للاستثمار والذي يتضمن استعراضاً شاملاً وموجزاً لجهود البنك وإنجازاته على صعيد تحقيق القيمة وتقديم خدمات بنكية متميزة خلال العام. وتقوم عملية تحقيق القيمة بالنسبة لنا على خمس ركائز استراتيجية، هي: النمو (التطور) والتكليف (المسؤولية) والعون (مساعدة الآخرين) والرعاية (القوى العاملة) والحفظ (حماية البيئة). وتشكل هذه الركائز الخمسة مكوناً أصيلاً لرسالتنا وقيمنا المؤسسية، حيث لا ينحصر تركيزنا فيما يمكن تحقيقه من إيرادات وأرباح فحسب، بل تشمل استراتيجيتنا أيضاً المحافظة على البيئة ودعم المجتمعات التي نعمل فيها والمساهمة في تنميتها ورفاهيتها.

أداؤنا

أحرز البنك في عام 2018 تحسناً ملحوظاً في مؤشرات الربحية الرئيسية مقارنة بالعام السابق، تجسّد في نمو صافي الربح السنوي بنسبة 3.40% عن عام 2017، وارتفاع العائد على متوسط الموجودات من 1.51% في عام 2017 إلى 1.54%. كما سجّل العائد على متوسط حقوق المساهمين نمواً من 10.72% في عام 2017 إلى 11.99% بينما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 2.42% خلال العام.

الاستفادة من مزايا التحول الرقمي

نجحنا خلال عام 2018 في توظيف التقدم التكنولوجي والتقنيات الرقمية الحديثة والأتمتة لتقليص الاعتماد على المعاملات اليدوية. وبتوفر القنوات البنكية البديلة، تمكنا من تقليل الحاجة إلى حضور العميل شخصياً لفروع البنك. وتمت أتمتة العمليات البنكية مثل فتح حساب جديد وإصدار بطاقة جديدة بنسبة 98%، وكذلك تمت أتمتة عملية إعادة تمويل قروض العملاء من خلال المبيعات عبر الهاتف. كما نجحنا من خلال تفعيل نظام صراف جديد في تحقيق تحول رقمي شامل في العمليات البنكية بدءاً من الصراف ووصولاً إلى المكاتب الخلفية.

تطوير مواردنا البشرية

نحن في البنك السعودي للاستثمار على قناعة راسخة بالأهمية الجوهرية للتنوع والشمول في إثراء رأس المال البشري في البنك ونعمل بشكل حثيث على رفع مستويات مشاركة السيدات في القوى العاملة بصورة تدريجية، حيث وصلنا بها حالياً إلى 19.1%. كما شهدنا تقليص الفجوة بين رواتب الرجال والسيدات بشكل متزايد. ونحرص في البنك أيضاً على دعم وتشجيع جهود التوطين حيث وصلت نسبة المواطنين السعوديين حالياً إلى 87.7% من إجمالي القوى العاملة لدينا. كما أن 34% من إجمالي كوادرنا البشرية تقع ضمن الفئة العمرية بين 21 و30 عاماً، الأمر الذي يظهر الأهمية الكبيرة التي نوليها لتحفيز ودعم الشباب. وسعياً لترسيخ ثقافة الأداء المتميز وإيماناً منّا بأهمية توفير التدريب اللازم وتنمية مهارات موظفينا، قمنا بتوفير نحو 26,425 ساعة تدريب لموظفي البنك، مع التركيز بنسبة 75% على تطوير المهارات الأساسية كالتواصل والإدارة والتنظيم.

في الختام، نود أن نؤكد بأنّ النجاحات التي سطرناها خلال العام والإنجازات المتميزة لم يكن لها أن تتحقق لولا الدعم والتوجيه المستمرين من كافة الشركاء وأصحاب المصلحة. وأود أن أتقدم بخالص شكري وامتناني وتقديري إلى الأستاذ مساعد المنيفي لما قدمه من مساهمات بارزة في تطوير أداء البنك على مدار السنوات العشر الماضية.

فيصل عبدالله العمران
الرئيس التنفيذي
31 مارس 2019

Close