كيف نتجنب الاحتيال البنكي؟

كيف نتجنب الاحتيال المالي؟

كيف نتجنب الاحتيال المالي؟

الاحتيال المالي

كيف نتجنب الاحتيال المالي؟

  • ضرورة الحفاظ على سرية بيانات الأرقام البنكية والشخصية.
  • التأكد من الإشعارات المستلمة من البنك.
  • عدم التعامل مع الجهات الوهمية أو الغير مرخصة في تنفيذ المعاملات البنكية.
  • الحد من استعمال بطاقات الائتمان قدر الإمكان من خلال شبكة الإنترنت.
  • الحرص والتأكد من تحديث برامج الحماية الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصية.
  • التأكد من تحديث البيانات عبر القنوات الرسمية فقط: يمكن للعملاء تحديث رقم الجوال المسجل عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك، ويمكنهم تحديث العنوان عن طريق قنوات الإنترنت المصرفية.
    ملاحظة: لا حاجة لتحديث تاريخ صلاحية بطاقة الهوية، فالبنك يتولى تحديث صلاحية هويات عملائه آلياً في سجلاته بعد الاستعلام عنها عند توفرها عبر خدمة (يقين) ليتم تجديدها دون زيارة الفرع.
  • عند الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك تأكد من عدم دخولك من خلال موقع آخر وقم بالدخول مباشرة.
  • عند قيامك بتحميل التطبيق الخاص بالبنك تأكد من موثوقية المصدر.
  • عدم مساعدة أشخاص مجهولين في أي عملية مالية من حسابك الشخصي.

 

تقديم بلاغ احتيال

تم إنشاء صفحة مخصصة للإبلاغ عن حالات الاحتيال التي تتطلب دعما فورياً، لتقديم بلاغ احتيال اضغط هنا.

 

نصائح لاستخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية والخدمات الإلكترونية

  • احتفظ جيداً برقم بطاقتك وبالرقم السري لبطاقتك.
  • ارفض أي مساعدة قد يعرضها عليك أي شخص يكون متواجداً بجانب جهاز الصراف الآلي.
  • تولى الحذر عند استخدام أجهزة الصراف الآلي المتواجدة في الأماكن البعيدة والنائية.
  • قم بالتوقيع في المكان المخصص عند استلام بطاقتك الائتمانية.
  • قم بإتلاف بطاقتك القديمة عند انتهاء صلاحيتها.
  • تأكد من تنفيذ عملية الدفع بالبطاقة في حضورك.
  • تحقق من المبلغ المطلوب منك التوقيع عليه.
  • احتفظ بالإيصالات للتأكد من صحة المبالغ عند استلامك كشف الحساب الدوري الخاص ببطاقاتك.
  • اشترك في خدمة استلام الإشعارات النصية على جوالك.
  • قم بإبلاغ مصرفك بمعلومات الاتصال بك في كل مرة تسافر فيها إلى الخارج بحيث يتم الاتصال بك فوراً في حال تنفيذ عمليات مشبوهة باستخدام بطاقتك.
  • قم بإبلاغ مصرفك فور تلقيك رسالة تنبيه عن أي عملية دفع من بطاقتك قد تبدو لك غير طبيعية فوراً في حال فقدان البطاقة أو سرقتها أو في حال عدم استلامك للبطاقة وذلك عبر الاتصال فوراً بخدمة الهاتف المصرفي على الرقم الموضح على ظهر البطاقة.

 

نصائح توعوية

  • لحمايتك لا تتجاوب مع الرسائل النصية والإلكترونية التي تزعم فوزك بجائزة.
  • اقرأ كافة المعلومات التي يقدمها البنك لك بدقة، وتعرف على الالتزامات المترتبة نظير الخدمات أو المنتجات.
  • اطلب الخدمات أو المنتجات التي تلائم احتياجاتك وفي حدود قدرتك على الوفاء.
  • تجنب استخدام أجهزة الحاسب الآلي الموجودة في الأماكن العامة ومراكز الأعمال في تنفيذ عملياتك البنكية.
  • غير أرقامك السرية دورياً.
  • قم بحماية أجهزة الحاسب الشخصية ببرامج وقاية.
  • تأكد من وجود قفل في أعلى صفحة محرك البحث وتأكد من أن يبدأ الموقع الإلكتروني ب (https)
  • اطرح الأسئلة على موظفي البنك بشأن أي بند أو شرط غير واضح.
  • استشر البنك في حال مواجهة صعوبات مالية.
  • كن حذراً عند تفويض الآخرين لتنفيذ المعاملات المالية بالنيابة عنك.

في حال وجود استفسار، يُرجى مراسلة قسم التوعية والتثقيف البنكي:
الإدارة العامة - البنك السعودي للاستثمار
ص ب 3533 الرياض 11481
المملكة العربية السعودية