أصحاب المصلحة

Printer-friendly version
أصحاب المصلحة

أصحاب المصلحة

نحن ندرك أن نجاحنا مرتبط  بتفهم مصالح جميع أصحاب المصالح والاستجابة لهذه المصالح. فمن خلال الحوار المستمر مع الجهات المعنية الداخلية والخارجية فقد تمكنا من التوصل لفهم أفضل لهذه التوقعات والتأكيد بأن أنشطة أعمالنا تقدم قيمة مضافة لجميع أصحاب المصلحة.
 

عملاؤنا
عملاؤنا
يعتبر البنك السعودي للاستثمار أن عملاءه هم من بين أهم أصحاب المصلحة، باعتبار أنهم يتبؤون مركزا يقع في صميم أنشطة مختلف الإدارات العاملة في البنك. فالبنك يقيم كل واحد من عملائه. والهدف الرئيسي هو مساعدة هؤلاء العملاء على بناء مستقبلهم، وأداء دور الشريك الموثوق الذي يساعد البنك في تحقيق النجاح الذي يتوخاه هؤلاء العملاء. وهذا يتطلب عملاً مستمراً من جانب البنك، سواء على مستوى الشركة أو على مستوى أفراد الموظفين، لتفهم احتياجات العملاء وطموحاتهم.
تبدأ استراتيجية البنك لتحقيق هذا الفهم في الاستماع لعملائه (من خلال استطلاعات آراء العملاء)، وإشراكهم من خلال قنوات الاتصال المبتكرة للبنك (على مستوى الفروع، ومركز الاتصال، والخدمات المصرفية المتنقلة، وقنوات التواصل الاجتماعي - الفيسبوك، تويتر، مدراء العلاقات) والاستجابة لاحتياجاتهم من خلال توفير مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة (مثل فليكس Flexx ، وبرنامج أصيل Aseel ، ومكافآت واو WOOW). وباعتبار أن أخلاقيات التميز في الخدمة منتشرة على كل مستوى من مستويات العمل في البنك، فإن عملية الاستماع "المشاركة" والاستجابة أصبحت متأصلة بشكل متزايد لدرجة أنها تعتبر بمثابة طبيعة ثانية للبنك.
كما أن البنك يتفانى في توفير حلول الاستدامة لعملائه. وباعتبار أن الاستراتيجية الموجهة للتركيز على الاستماع - تكشف النقاب عن وجود رغبة أكبر من جانب العميل نحو الاستدامة الموجهة للمنتجات والخدمات، فإن البنك يركز بصورة أكبر على تلبية هذا المطلب، من خلال استحداث مبادرات استدامة جديدة لتلبية طموحات العميل على الوجه الأمثل.
للمزيد...
Regulators
الجهات التنظيمية
مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) يخضع البنك السعودي للاستثمار لأنظمة وإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، التي تعتبر بمثابة البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، والتي تدير في المقام الأول السياسة النقدية المتمثل على وجه الخصوص في العمل على استقرار العملة الوطنية (الريال السعودي) والمحافظة على الاحتياطيات من العملة المحلية والعملات الأجنبية. وتؤكد إدارة البنك السعودي للاستثمار ومجلس إدارته على الالتزام التام بسياسات وأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي في المعاملات المصرفية وفي تقديم الخدمات المالية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمستهلكين. وتحرص إدارة ومجلس إدارة البنك للحفاظ على علاقة شفافة مع إدارة الإشراف في مؤسسة النقد العربي السعودي وتعقد اجتماعات دورية بهدف التوصل إلى فهم واضح لتوقعات البنك من جهة وتوقعات الجهات التنظيمية من جهة ثانية. فمؤسسة النقد العربي السعودي تطلب من جميع المؤسسات المالية العاملة في المملكة العربية السعودية تطبيق إجراءات مكافحة غسل الأموال، واعرف عميلك، وإجراءات محاربة تمويل الإرهاب، وقامت بتعميم التوجيهات الكفيلة بتحقيق ذلك. والبنك السعودي للاستثمار بدوره ملتزم باتباع هذه الإرشادات والتوجيهات، وقد قام بوضع سياسات وإجراءات مكتوبة تتعلق بمكافحة أنشطة غسيل الأموال. كما أنه أنشأ وحدات متخصصة بمراقبة تنفيذ السياسات والإجراءات المذكورة.
البنك السعودي للاستثمار ملتزم بتحقيق أعلى مستوى من الشفافية والامتثال للقوانين والقواعد والأنظمة واللوائح والمبادئ التوجيهية التي تنطبق على عمليات البنك. وقد أنشأ البنك وحدات متخصصة أسندت إليها مسؤولية تنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بمتطلبات الالتزام. وعلاوة على ذلك، لدينا مجموعة شاملة من السياسات المكتوبة والأدلة الإجرائية التي قامت بوضع مبادئ اعرف عميلك (KYC)، ومكافحة غسل الأموال (AML) مكافحة تمويل الإرهاب (CTF) موضع التنفيذ. ويشارك البنك السعودي للاستثمار باستمرار ويتفاعل مع مؤسسة النقد العربي السعودي لضمان التقدم في مساعيه في مجال الالتزام وفقا لخطة التزام مفصلة. ويشمل هذا التواصل الإبلاغ عن الإفصاحات ذات الصلة مثل بازل III والتشاور من أجل تحقيق الشفافية ومنع عدم الالتزام.
يتبع البنك مبادئ مؤسسة النقد العربي السعودي لحوكمة الشركات وقواعد مؤسسة النقد العربي السعودي لممارسات التعويض.
للمزيد...
Our Shareholders
مساهمونا
يعتبر الاتصال بشكل منتظم ووثيق مع المساهمين جزءاً من مسؤوليتنا الرامية لخلق القيمة وتحسين العلاقات مع المساهمين. وتتكفل إدارة علاقات المستثمرين ضمن مجموعة التخطيط الاستراتيجي بتسهيل مشاركة المساهمين بشكل مستمر. ويشجع البنك المساهمين على حضور اجتماعات الجمعية العمومية السنوية ويرحب بمشاركتهم في هذه الاجتماعات. كما يتواجد في الاجتماع مختلف رؤساء الإدارات في البنك للرد على أسئلة المساهمين. والآليات المتبعة في هذا الاتصال تتمثل فيما يلي: • البيانات التحليلية الموجزة وعروض النتائج بما في ذلك الجولات التعريفية بالنتائج. • الاجتماعات المحلية والدولية المنتظمة، والتحليلات اليومية التي تقدم للمساهمين المحليين، والجولات التعريفية للمستثمرين الدوليين. • المؤتمرات، موقع الشركة: www.saib.com.sa. • البيانات التي تنشر في وسائل الإعلام، الاجتماع السنوي العام، والتقارير المتكاملة وتقارير الاستدامة السنوية وخدمة أخبار سوق الأوراق المالية. للمزيد...
Our Employees
موظفونا
يعتقد البنك أن القوة العاملة لديه هي مفتاح النجاح وأن جذب أفضل العناصر والاحتفاظ بهم وتحفيزهم يعتبر أمراً حيويا لاستمرار النمو والتميز. ويسعى البنك إلى توفير بيئة العمل التي تمكن الموظفين من تطوير، وتنمية وتحقيق كامل إمكاناتهم. وقد تم تنسيق استراتيجية الموارد البشرية مع الاستراتيجية الشاملة للبنك. ولتحقيق أهداف الأعمال الصعبة، يولى اهتمام مفصل لرفع مستوى جميع أدوات وحلول الموارد البشرية لضمان تعزيز المعرفة الشاملة وقدرة موظفي البنك السعودي للاستثمار. وفي صميم استراتيجية البنك التي تتركز على أفراد العاملين فيه تأتي الاستراتيجية السلوكية التي تركز على إبراز أفضل المزايا التي يتحلى بها كل موظف من الموظفين. والعنصران اللذان يتم التركيز عليهما في هذه الاستراتيجية هما: الأداء والمشاركة. فإدارة الأداء أمر بالغ الأهمية لنجاح البنك الذي يستخدم تحديد الأهداف والتقييمات السنوية لجميع العاملين، بما فيهم المديرين التنفيذيين. كما تعتبر استجابة الموظفين أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للبنك - الذي يشارك مع موظفيه بطرق عديدة، بما في ذلك عن طريق استطلاعات رضا الموظفين السنوية، منصة سيلا للإنترانت، منصة تواصل Tawasl للبريد الإلكتروني التي يتم من خلالها تقديم المقترحات والتعبير عن اهتمامتهم، وجلسات قهوة الصباح مع الرئيس التنفيذي، وجلسات تبادل المرئيات الفردية مع المديرين التنفيذيين. وعلاوة على ذلك، يعتمد البنك سياسة الباب المفتوح على مستوى الشركة حيث يتم تشجيع الموظفين على التفاعل مع الإدارة العليا / التنفيذية للبنك لمناقشة الأفكار والشكاوى، إن وجدت. كما يستثمر البنك بكثافة في تدريب الموظفين والتطوير الوظيفي، وفي الوقت نفسه تعزيز بيئة العمل التي تشجع على التنوع وتكافؤ الفرص. للمزيد...
Local Community and Environmental Groups
المجتمع المحلي والمجموعات البيئية
كجزء من الاستراتيجية التي يتبناها البنك، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، فإن المشاركة المجتمعية يعتبر من أولويات الدعم الهادف لتحسين الرعاية الاجتماعية، وبناء القدرات المحلية، وتعزيز السمة المميزة للبنك السعودي للاستثمار. ويواصل البنك جهوده لتحمل مسؤوليته الاجتماعية من خلال المشاركة في فعاليات وأنشطة وبرامج مختارة جرى تصميمها خصيصا لخدمة الأهداف الاجتماعية المعلنة. ولهذا السبب، فإنه من دواعي سرور البنك الحضور وتقديم العون والمساعدة لجميع شرائح المجتمع. ومن أجل تعزيز العلاقات الانسانية على مستوى البنك، وترسيخ الإيمان بأهمية العمل التطوعي، فإن البنك يدعم ثقافة التطوع ويشجع الموظفين على المشاركة في خدمة المجتمع باعتبار ذلك يمثل واجباً دينياً ووطنياً. وتتجلى هذه المسؤولية الاجتماعية بوضوح في رعاية رعاية عدد كبير من الفعاليات والأنشطة الهامة في جميع أنحاء المملكة والتي نوجزها فيما يلي.
تم تشكيل فريق من المتطوعين المتفرغين للعمل في إطار الخطة السنوية للمسؤولية الاجتماعية، كجزء من جهود البنك لتعزيز وتشجيع مفهوم العمل التطوعي.
يدرك البنك أن أنشطته المصرفية من شأنها أن يساعد على تحقيق التنمية المستدامة من خلال سعيه المستمر أن يكون لهذه الأنشطة تأثير قوي ومباشر ومفيد للمجتمع والبيئة على حد سواء. وفي معرض تسويق منتجاته، يحرص البنك أيضا على تعزيز الصلة بين واجبه الاجتماعي وجميع المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك.
للمزيد...
Suppliers and Vendors
الموردون والباعة
يشجع البنك السعودي للاستثمار أنشطة المشتريات الجادة والجديرة بالثقة في جميع عملياته كما يشجع مورديه على التصرف الأخلاقي الذي يتحلى بروح المسئولية. وتتمثل أولويات الشراء الاستراتيجي للبنك فيما يلي: • ضمان توفير إمدادات موثوق بها من السلع والخدمات عالية الجودة بسعر مقبول بالنسبة للوحدات العاملة في البنك. • تحقيق التميز التشغيلي من خلال تحقيق فهم أفضل لقاعدة الموردين، وعقود الموردين المثلى التي تستفيد من فرص الادخار، وعمليات الإدارة الفعالة. • تحويل بيئة الموردين في السوق المحلية، وذلك تمشيا مع التزام البنك باستراتيجية الاستدامة.
يعمل البنك على تشغيل إدارة مشتريات مركزية في المكتب الرئيسي وفقا للمعايير المعتمدة لتحقيق الشفافية والإنصاف، والجدوى التجارية. كما تتوفر تدابير الرقابة الكفيلة بالحد من شراء السلع والخدمات التي لا تتفق مع الميزانية المعتمدة للوحدة. وهذا من شأنه أن يقلل من خطر الشراء غير المصرح به من السلع أو الخدمات، وضمان استخدام موارد البنك لتغطية النفقات التجارية المشروعة وتطبيق عملية إدارة استباقية لتحديد واعتماد التكاليف مقدما.
يستخدم البنك إجراءات التقييم الذاتي في السيطرة على المخاطر والمراجعة الداخلية لفهم مواطن القصور الكامنة في عملية الشراء التي تتطلب تدابير رقابة فعالة. وحيثما يتم تحديد المخاطر، يتم تنفيذ التدابير التصحيحية أو يتم تغيير الإجراءات لضمان تخفيف هذه المخاطر أو تخفيضها إلى مستوى مقبول ويمكن السيطرة عليه.
للمزيد...