التوعية المصرفية

Printer-friendly version
التوعية المصرفية

يسعى البنك السعودي للاستثمار لتعزيز دور التوعية المصرفية بهدف توفير أقصى معايير الحماية لحقوق العملاء، والتي تمكنهم من تنفيذ عملياتهم البنكية بكل راحة وأمان ومرونة فائقة، وبأعلى درجات المصداقية والشفافية.

وحدة الإستشارات الائتمانية:

يسعى البنك السعودي للإستثمار إلى إرشاد العملاء وتقديم المشورة الائتمانية عند التقدم بطلب منتج أو خدمة من البنك ، وذلك لاتخاذ قرار ائتماني سليم
يمكنكم الاتصال على الرقم 8001248000 ليسعد موظفوا مركز الاتصال بخدمتكم على مدار الساعة.

الاحتيال البنكي:

كيف نتجنب الاحتيال البنكي ؟

  • ضرورة الحفاظ على سرية بيانات الأرقام البنكية والشخصية.
  • التأكد من الإشعارات المستلمة من البنك.
  • عدم التعامل مع الجهات الوهمية أو الغير مرخصة في تنفيذ المعاملات البنكية.
  • الحد من استعمال بطاقات الائتمان قدر الإمكان من خلال شبكة الإنترنت.
  • الحرص والتأكد من تحديث برامج الحماية الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصية.
  • التأكد من تحديث البيانات عبر القنوات الرسمية فقط: يمكن للعملاء تحديث رقم الجوال المسجل عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك، ويمكنهم تحديث العنوان عن طريق قنوات الإنترنت المصرفية. ملاحظة: لا حاجة لتحديث تاريخ صلاحية بطاقة الهوية، فالبنك يتولى تحديث صلاحية هويات عملائه آلياً في سجلاته بعد الاستعلام عنها عند توفرها عبر خدمة (يقين) ليتم تجديدها دون زيارة الفرع.
  • عند الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك تأكد من عدم دخولك من خلال موقع آخر وقم بالدخول مباشرة.
  • عند قيامك بتحميل التطبيق الخاص بالبنك تأكد من أن يكون مصدراً موثوقاً.
  • عدم مساعدة أشخاص مجهولين في أي عملية مالية من حسابك الشخصي.

الحسابات الشخصية وكيفية تشغيلها :

  • عند تقديمك لمعلومات فتح الحساب أو تحديث البيانات يجب أن تكون معلوماتك دقيقة وواضحة.
  • يجب الحرص على عدم استخدام الحسابات الشخصية في أغراض تجارية لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية.
  • الحرص على مصادر الأموال وعدم الدخول في معاملات مالية غير مشروعة مما يوقعك في مخاطر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • جمع التبرعات يكون فقط من خلال الجهات المرخصة والمعتمدة في المملكة.
  • عدم الدخول في معاملات مالية مع شركات صورية أو وهمية خارجية.
  • قم بإبلاغ مصرفك فوراً عن أي تغيير في عنوانك البريدي أو في أرقام هواتفك أو غير ذلك من البيانات الشخصية.
  • عدم اشتراط إيداع أي مبلغ لفتح حساب بنكي، وضرورة التعامل مع الحساب في فترة أقل من 90 يوماً لتجنب إغلاقه

التعاملات المصرفية غير المتحركة:

هي الحسابات والعلاقات والتعاملات التي أكملت سنتين ميلادية من تاريخ آخر عملية مالية مدينة أجراها العميل أو المفوّض عنه أو ورثته، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وفق ما هو موّضح أدناه:

  1. الحسابات الراكدة:

    يعتبر الحساب أو العلاقة أو التعامل راكداً إذا أكمل مدة (أربعة وعشرين) شهراً ميلادياً بدءاً من تاريخ آخر عملية مالية مدينة أجراها العميل أو وكيله المفوض مسجلة أو مراسلة موثوقة وموثقة.

  1. الحسابات غير المطالب بها:

يعتبر الحساب أو العلاقة أو التعامل غير مطالب به إذا أكمل مدة (خمس سنوات) ميلادية (ستين شهراً) شاملة مرحلة الحسابات الراكدة دون تنفيذ أي عملية مالية مدينة مسجلة أو مراسلة موثوقة وموثقة، ولم يتمكن البنك من الاستدلال على العميل واستنفد جميع وسائل الاتصال به.

  1. الحسابات المتروكة المنقطع أصحابها عن البنك:

تعتبر التعاملات متروكة وصاحبها منقطعاً عن البنك إذا أكملت المدد والمراحل الزمنية اعتباراً من تاريخ تصنيفها بأنها حسابات غير مطالب بها، وتعذر على البنك بشكل قاطع إمكانية الاستدلال على وجود صاحب الحساب من خلال حركة حساباته أو تعاملاته الأخرى مع البنك، واستنفد وسائل الاتصال به كافة وفق سياسة وإجراءات التواصل.

 

المدد والمراحل الزمنية التي يعتبر على أساسها الحساب أو التعاملات متروكة ومنقطع أصحابها عن البنك: 

 

  • مدة عشر سنوات ميلادية غير مطالب بها (أي مجموع خمس عشرة سنة ميلادية من تاريخ آخر عملية مدينة) وذلك للحساب الجاري الدائن، وحساب التوفير، والودائع الاستثمارية، وأرصدة الأشخاص المتوفين، والمبالغ الدائنة في البطاقات الائتمانية.
  • مدة خمس سنوات غير مطالب بها (أي مجموع عشر سنوات ميلادية من تاريخ آخر عملية مدينة) في شـأن الحوالة المصرفية، وصناديق الأمانات، وأرباح المساهمين المحتفظ بها، والمبالغ والأرباح غير المدفوعة المستحقة للعملاء عن استثماراتهم، والأسهم والسندات وصكوك العقارات المرهونة لصالح البنك لقاء التسهيلات المصرفية التي سددت مديونيات أصحابها ولم يراجعوا البنوك بعد ذلك لاستعادة ملكيتها، والمبالغ المحجوزة مقابل خطابات الضمانات والاعتمادات المستندية من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وحساب تسوية الإيجار التمويلي وحساب خدمات الدفع المسبق، والمبالغ الأخرى للعملاء لدى البنك أو المستحقات عليه.

نصائح لاستخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية والخدمات الإلكترونية:

  • احتفظ جيداً برقم بطاقتك وبالرقم السري لبطاقتك.
  • ارفض أي مساعدة قد يعرضها عليك أي شخص يكون متواجداً بجانب جهاز الصراف الآلي.
  • أخذ الحذر عند استخدام أجهزة الصراف الآلي المتواجدة في الآماكن البعيدة و النائية.
  • قم بالتوقيع في المكان المخصص عند استلام بطاقتك الائتمانية.
  • قم بإتلاف بطاقتك القديمة عند انتهاء صلاحيتها.
  • تأكد من تنفيذ عملية الدفع بالبطاقة في حضورك.
  • تحقق من المبلغ المطلوب منك التوقيع عليه.
  • احتفظ بالإيصالات للتأكد من صحة المبالغ عند استلامك كشف الحساب الدوري الخاص ببطاقاتك.
  • اشترك في خدمة استلام الإشعارات النصية على جوالك .
  • قم بإبلاغ مصرفك بمعلومات الاتصال بك في كل مرة تسافر فيها إلى الخارج بحيث يتم الاتصال بك فوراً في حال تنفيذ عمليات مشبوهة باستخدام بطاقتك.
  • قم بإبلاغ مصرفك فور تلقيك رسالة تنبيه عن أي عملية دفع من بطاقتك قد تبدو لك غير طبيعية فوراً في حال فقدان البطاقة أو سرقتها أو في حال عدم استلامك للبطاقة وذلك عبر الاتصال فوراً بخدمة الهاتف البنكي "فلكس كول" على الرقم الموضح على ظهر البطاقة.

الادخار والتخطيط المالي الجيد :

يهدف البنك السعودي للاستثمار إلى تعزيز مبدأ الادخار والتخطيط المالي . الادخار يساعد على الاستقرار الأسري وتلافي حدوث أي أزمة مالية والمساهمة في بناء اقتصاد جيد للفرد.

من طرق الادخار :

  1. الاعتدال في الإنفاق والصرف والاستهلاك.
  2. البحث عن مصدر آخر للدخل مهما كان عائده قليلاً.
  3. انشاء حساب توفير ومن الأفضل أن تقوم بالادخار بشكل مستمر.
  4. استخدم حاسبة الميزانية لمساعدتك في تحديد وإيقاف أي مصروفات غير ضرورية إن أمكن.

السجل الائتماني :

هو السجل الذي يتم فيه تسجيل كافة المعاملات المالية والائتمانية للعميل مع الجهات المتعددة مثل: البنوك وشركات التقسيط، لتعطي في النهاية مؤشرات تساعد الجهات المختصة في أخذ القرار بمنح أو رفض طلب التمويل للعميل .

كيف تحافظ على سجل ائتماني جيد؟

  • الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك.
  • عدم تحرير الشيكات دون وجود أرصدة كافية في حسابك
  • اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع
  • عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تحصل لك صعوبة في السداد .
  • افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الأقل.

نصائح عن التمويل :

  • فكر في احتياجك الحقيقي ومبلغ القسط الشهري الذي تستطيع سداده.
    إذا لم تستطع تحديد مبلغ القسط المناسب لك بإمكانك استخدام معادلة بسيطة وهي:
    الدخل الشهري – مجموع المصاريف الثابتة – المصاريف المتغيرة شهرياً = قسط شهري مناسب
    كما أن مؤسسة النقد السعودي قد وضعت سقفاً للقسط الشهري لكل نوع من أنواع التمويل.
  • رتب أولوياتك
  • أخذ شرح كامل وتفصيلي عن كل بند موجود في عقد التمويل من موظف البنك.
  • التأكد من تعبئة عقود التمويل بشكل كامل وأن تكون بخط واضح
  • عدم التوقيع على نماذج غير مكتملة البيانات.
  • التأكد من استلام نسخة مصدقة من العقود بعد توقيعها.
  • التأكد من استلام جدول السداد الخاص بالتمويل والموضح فيه كافة التفاصيل.
  • للحصول على التمويل بوقت اسرع يجب آن يكون لديك السجل الائتماني جيد.
  • عدم الانتظام في السداد سينعكس على سجلك الائتماني.
  • تأكد وراجع التزاماتك المالية تجاه أي جهة مالية مشتركة لدى "سمة" بما فيها البطاقات الائتمانية حيث أن 5% من الحد الائتماني يشكل التزاماً شهرياً حتى لو لم يتم استخدامها.

شكاوي العملاء:

ينسجم مع اهتمام إدارة البنوك في تحقيق أقصى درجات الرضا للعملاء. تم تكليف وحدة مستقلة داخل البنك في الإدارة العامة لاستقبال الشكاوى من الجمهور بكل ما يتعلق بالبنك أو الفرع أو الموظفين وهي كالتالي :

  • أن يفصح المشتكي عن اسمه وشكواه واستكمال نموذج الشكوى بشكل سليم وأن يبين وسيلة الاتصال المناسبة.
  • أن يكون موضوع الشكوى يخص البنك أو أحد فروعه أو أحد موظفيه.
  • أن تكون الشكوى من صاحبها أو من ينوب عنه قانونياً وليس من طرف ثالث.

نصائح توعوية:

  • لحمايتك احذف الرسائل النصية والإلكترونية التي تزعم فوزك بجائزة.
  • اقرأ كافة المعلومات التي يقدمها البنك لك بدقة، وتعرف على الالتزامات المترتبة نظير الخدمات أو المنتجات.
  • أطلب الخدمات أو المنتجات التي تلائم احتياجاتك وفي حدود قدرتك على الوفاء.
  • تجنب استخدام أجهزة الحاسب الآلي الموجودة في الأماكن العامة ومراكز الأعمال في تنفيذ عملياتك البنكية.
  • غير أرقامك السرية دورياً
  • قم بحماية أجهزة الحاسب الشخصية لديك ببرامج وقاية.
  • تأكد من وجود قفل في أعلى صفحة محرك البحث وتأكد من أن يبدأ الموقع الإلكتروني ب (https)
  • اطرح الأسئلة على موظفي البنك بشأن أي بند أو شرط غير واضح.
  • استشر البنك في حال مواجهة صعوبات مالية.
  • كن حذراً عند تفويض الآخرين لتنفيذ المعاملات المالية بالنيابة عنك.

في حال وجود استفسار، يُرجى مراسلة قسم التوعية والتثقيف البنكي:
عبر نموذج الاتصال الإلكتروني الخاص بنا
الإدارة العامة - البنك السعودي للاستثمار
ص ب 3533 الرياض 11481
المملكة العربية السعودية

الأسئلة الشائعة