مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب

Printer-friendly versionأرسل هذه الصفحة عن طريق البريد الالكتروني

التزام البنك السعودي للاستثمار بالمبادئ التوجيهية لمتطلبات اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الارهاب.

هذا البيان هو تأكيد من البنك السعودي للاستثمار على التزامه بتحقيق أعلى مستوى من الشفافية والالتزام بالأنظمة والقواعد والمبادئ التوجيهية المطبقة على المكافحة والكشف عن عمليات غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب وفقاً للتعليمات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

يوجد لدى البنك السعودي للاستثمار مجموعة شاملة من أدلة السياسات والإجراءات المكتوبة التي تتضمن كافة قواعد اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب المطلوب تنفيذها.

  • أنشأ البنك السعودي للاستثمار وحدات عمل خاصة تتمتع بمسؤوليات حصرية لتنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بمتطلبات الالتزام ومكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.
  • يطبق البنك السعودي للاستثمار وينفذ بشكل فعال وممنهج برامج خاصة لمكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب ومبدأ اعرف عميلك.
  • يعمل البنك السعودي للاستثمار وفقاً لأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي وتحت إشرافها في المملكة العربية السعودية، حيث يقع مقر البنك الرئيس ومكان صدور ترخيص مزاولة العمل المصرفي للبنك.
  • تلزم مؤسسة النقد العربي السعودي كافة المؤسسات المالية العاملة في المملكة العربية السعودية بأن يكون لدى كل مؤسسة إجراءات خاصة بمبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأمول وتمويل الإرهاب، وذلك استناداً إلى المبادئ التوجيهية الصادرة عن المؤسسة في هذا الشأن. ويلتزم البنك السعودي للاستثمار بتلك المبادئ، حيث وضع البنك سياسات وإجراءات مكتوبة لمكافحة أنشطة عمليات غسل الأموال، كما أنشأ البنك وحدات خاصة لمراقبة تنفيذ السياسات والإجراءات المذكورة، وتغطي سياسات مكافحة غسل الأموال لدى البنك إجراءات عمل كافة وحدات وفروع البنك المختلفة.
  • يؤكد البنك السعودي للاستثمار أن المراجعين الداخليين والخارجيين لدى البنك يقومون بشكل منتظم بفحص مدى كفاية سياسات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتطبيقها داخل البنك.
  • يوجد لدى البنك السعودي للاستثمار سياسة راسخة لـ "لمبدأ اعرف عميلك"، ويطبق البنك هذه السياسة بشكل صارم على مستوى البنك ككل، حيث يتم إدخال بيانات العميل في قاعدة بيانات البنك وتحديثها بانتظام على النحو المطلوب.
  • لا يفتح البنك السعودي للاستثمار"حسابات لبنوك وهمية " دون الوجود الفعلي.
  • توجد لدى البنك السعودي للاستثمار سياسة رسمية خاصة بالاحتفاظ بالوثائق والمستندات واسترجاعها، حيث تشترط تلك السياسة ضرورة الاحتفاظ بسجلات بيانات هويات العملاء، وبيانات حساباتهم وسجلات عملياتهم، وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • بالنسبة لكافة التحويلات المالية الواردة والصادرة، يقوم البنك السعودي للاستثمار بتحديد مقدم الطلب وأسماء المستفيدين من الحوالات وعناوينهم إلى جانب الغرض من تحويل الأموال (حسب ما تقتضيه الضرورة)، ويلتزم البنك بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بالرقابة على تحويل الأموال.
  • ينفد البنك السعودي للاستثمار بانتظام برامج تدريبية على إجراءات وأنظمة ومبادرات مكافحة غسل الأموال ومبدأ اعرف عميلك ومحاربة تمويل الإرهاب وذلك لكافة موظفي البنك والموظفين الجدد.
  • يشارك البنك السعودي للاستثمار في أنشطة مكافحة غسل الأموال بالاشتراك مع البنوك السعودية الأخرى، وهو عضو فاعل في لجنة الجرائم المالية وغسل الأموال (AFCML)، والتي تعقد اجتماعات منتظمة تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي.