الشروط والأحكام

Printer-friendly version
الشروط والأحكام

الشروط والأحكام

1. تعريفات

تعني الكلمات والعبارات الواردة في هذه الشروط والأحكام وتفسر حسب الآتي

البنك

 

البنك السعودي للاستثمار

العميل

 

الشخص أو الكيان الاعتباري الذي تم فتح حساب واحد أو أكثر أو محفظة استثمارية واحدة أو أكثر باسمه لدى البنك والذي قبل ووافق على جميع شروط وأحكام هذه الاتفاقية بالنقر على الزر "أوافق".

الخدمات المصرفية الإلكترونية (الخدمة)

 

تعني أي من الخدمات التالية :

  • دخول واستخدام العميل عبر الهاتف أو جهاز الكمبيوتر الشخصي أو أي جهاز إلكتروني آخر ، إلى حساب العميل أو محفظته الاستثمارية أو إلى الخدمات المصرفية التي يوفرها البنك أو أي معلومات أخرى ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر خدمات إرسال الرسائل والتداول التي يوفرها البنك للعميل.

  • توجيه العميل لأي تعليمات للبنك فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من البنك أو غيرها من أسباب الاتصال بالبنك.

إرسال الرسائل

 

إرسال البنك رسائل إلى هاتف أو أي جهاز إلكتروني آخر يختاره العميل.

التداول

 

الإصدار العميل تعليمات إلى البنك من خلال خدمة التداول، سواءً كان ذلك التداول مشروطاً أو غير مشروط ، وعبر أي وسيلة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأسهم ، أو حصص الملكية، أو عقود الخيار، أو صناديق الاستثمار، أو الأوراق المالية، أو المعادن أو السلع أو العملات الأجنبية... إلخ ، ومن خلال أي سوق يتعامل معه البنك.

تعليمات

 

إما واحدة أو أكثر يقوم العميل بتسجيلها إلكترونياً وإرسالها إلى البنك من خلال الخدمة المصرفية الإلكترونية.

الخدمة

 

الخدمات المصرفية الإلكترونية وفقاً للتعريف الوارد أعلاه.

كلمات السر

 

رمز واحد أو أكثر من الرموز السرية أو القيم أو الوسائل أو الأجهزة الأمنية، سواء كانت مستخدمة بشكل إفرادي أو مجتمعة مع رموز أو قيم أو وسائل أخرى سواء أصدرها البنك وقدمها للعميل أو اختارها العميل بنفسه وقبلها البنك.

رمز التفويض

 

أي مما يلي :

  • رمز سري واحد أو أكثر يقدمه البنك للعميل بصيغة كتابية، أو إلكترونية، أو بأي صيغة أخرى.

  • أي قيمة مشتقة بناءً على الرموز السرية المذكورة أعلاه أو بناءً على كلمات السر أو كلاهما، ترافق تعليمات صادرة من العميل، ويعتبرها البنك وفقاً لتقديره المطلق، إثباتاً بأن تلك التعليمات قد صدرت من العميل وبأنها تعليمات صحيحة وموثقة.

رموز المستخدم

 

الرموز أو القيمة السرية التي يحددها البنك ويقدمها للعميل كتابة أو إلكترونياً أو بأي صيغة أخرى والتي يستخدمها العميل مع كلمات السر أو رموز التفويض لكي يتمكن من الدخول إلى الخدمة.

الأسـرار

 

كافة المعلومات السرية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، رموز المستخدمين، أو كلمات السر ، أو رموز التفويض ، أو أي معلومات أخرى يتم تبادلها بين البنك والعميل والتي تخول العميل في الدخول إلى الخدمة.

رقم العميل

 

قيمة يحددها البنك تمثل العميل ويمكن استخدامها مع الأسرار للدخول إلى الخدمة واستخدامها.

حصر المكالمات

 

ميزة حماية تشكل جزءاً هاماً من الخدمة باستخدام الوسائل الهاتفية لكي توفر للعميل ميزة أمان يمكن له الاستفادة منها، حيث تؤدي هذه الميزة عند اختيارها من قبل العميل إلى منع قبول تعليمات المدفوعات للغير أو التداول ما لم تكن صادرة من رقم هاتف حدده العميل مسبقاً.

حصر رمز التفويض

 

ميزة حماية تشكل جزءاً هاماً من الخدمة باستخدام الوسائل الهاتفية لكي توفر للعميل ميزة يمكن له الاستفادة منها، وفي حالة اختيار العميل لهذه الميزة، فإنها تمنع قبول الخدمة لتعليمات المدفوعات للغير أو التداول، ما لم تقترن تلك التعليمات برمز التفويض الصحيح.

حصر المدفوعات المحددة مسبقاً

 

ميزة حماية تشكل جزءاً من الخدمة باستخدام الوسائل الهاتفية لكي توفر للعميل ميزة يمكن له الاستفادة منها. وفي حالة اختيار العميل لهذه الميزة، فإنها تمنع قبول الخدمة لتعليمات المدفوعات للغير أو التداول، ما لم تتوفر تعليمات كتابية صريحة ومسبقة وتكون موجهة للبنك ويحدد فيها العميل اسم المستفيد، والمبلغ، وعدد مرات تكرار تلك المدفوعات.

قيود يختارها العميل

 

هي المزايا التي يختار العميل تطبيقها على الخدمة مثل مزايا حصر المكالمات، وحصر رمز التفويض، وحصر المدفوعات المحددة مسبقاً ومقبولة للبنك.

مدفوعات الغير

 

تعليمات يصدرها العميل إلى البنك عبر الخدمة لسداد دفعة أو تحويل مبلغ إلى طرف ثالث أو إلى حساب طرف ثالث.

التعليمات المفتوحة

 

تعليمات دفع للغير أو تداول يصدرها العميل بدون قيامه باستخدام ميزة رموز الحماية والأمن المتاحة له مثل:

  • حصر المكالمات

  • حصر رمز التفويض

  • حصر المدفوعات المحددة مسبقاً

الشخص المسمى

 

كافة الأشخاص المذكورين فيما يلي :

  • طرف ثالث واحد أو أكثر قام العميل عمداً بالتصريح له بأي من أو كافة الأسرار.

  • طرف ثالث واحد أو أكثر قام شخص مسمى، سواء بمعرفة و/أو بموافقة العميل أو بدون معرفة و/أو موافقة العميل بالتصريح له عمداً بكافة أو بجزء من الأسرار.

  • أي طرف ثالث آخر أو أطراف ثالثة أخرى قام أي من الأطراف الثالثة المشار إليهم أعلاه سواءً بمعرفة و/أو بموافقة العميل أو بدون موافقة العميل بالتصريح لهم عمداً بكافة أو بجزء من الأسرار.

  • أي شخص يتمكن من الحصول على الأسرار نتيجة إخفاق العميل أو إخفاق أي من الأطراف المشار إليهم أعلاه بالالتزام بشروط وأحكام المادة 8 و/أو المادة 9 من هذه الاتفاقية.

الاستخدام العام

 

استخدام العميل لخدمة الشبكة الهاتفية العمومية، أو جهاز الهاتف أو أي وسيلة اتصالات مشابهة غير مشفرة كوسيلة للدخول إلى الخدمة واستخدامها.

الاستخدام المفتوح

 

استخدام العميل لخدمة الإنترنت العامة المخصصة للجمهور على سبيل المثال لا الحصر مقاهي الإنترنت، أو صالات المطارات، أو الفنادق، أو المنتجعات، أو مراكز التسوق أوالصالات والتسهيلات الاخرى التي يوفرها البنك لعملائه في مقراته وفروعه ... إلخ.

الاستخدام بدون إشراف

 

استخدام العميل لخدمات الإنترنت من خلال تسهيلات يعلم العميل بأنها ليست تحت سيطرته وإشرافه الدائمين.

الشروط والأحكام الخارجية

 

أي شروط وأحكام تشمل على سبيل المثال لا الحصر أي اتفاقية فتح حساب، أو اتفاقية تسهيلات ائتمانية، أو الشروط العامه للتسهيلات الائتمانية، أو الشروط والأحكام العامة، أو أي شروط وأحكام أخرى بين العميل والبنك سواء كانت سابقة لتاريخ هذه الاتفاقية أو لاحقة له بحيث تكون بالإضافة إلى شروط وأحكام هذه الاتفاقية، وتحكم العلاقة بين العميل والبنك والأنظمة المعمول بها والمطبقة داخل وخارج المملكة.

يوم عمل البنك

 

الأيام والتواريخ والفترات الزمنية التي يتم تحديدها من وقت لآخر من قبل البنك أو من قبل مقدمي الخدمات التابعين له أو مراسليه والتي يمكن فيها تنفيذ العمليات المصرفية.

الموعد النهائي

 

التواريخ والأوقات التي يحددها البنك من وقت لآخر أو يحددها مقدمي الخدمات التابعين له أو مراسليه والتي لا يقبل البنك بعدها أي تعليمات للتنفيذ مهما كان نوعها ولا يتحمل البنك أي مسؤولية في هذا الشأن.

القطاع

 

كافة الحكومات أو الهيئات أو الشركات أو الجمعيات أو الكيانات الاعتبارية الأخرى ذات العلاقة بقطاعات المصارف والمال، وتقنية المعلومات، وأمن المعلومات، والهاتف، والاتصالات وما شابهها.

معايير القطاع

 

معايير السلامة وعدم إفشاء الأسرار والأمن السارية على مستخدمي الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي يقوم القطاع بإعلام الجمهور بها من وقت لآخر.

2. صلاحية التصرف

بهذا يفوض العميل البنك بما يلي :

  • أن يقوم بتنفيذ والتصرف بناءً على كافة التعليمات سواءً كانت هذه التعليمات متعلقة بالعمليات المالية أو بأية تعليمات أخرى يتلقاها البنك من العميل من خلال الخدمة المصرفية الإلكترونية.

  • أن يجيب على أي استفسار يتلقاه البنك من العميل عبر هذه الخدمة.

  • خصم أي/كافة المبالغ من حسابات العميل لقاء جميع العمليات المالية أو التعليمات أو الاستفسارات بما في ذلك أي رسوم، أو عمولات، أو مصاريف يتم تنفيذها من خلال هذه الخدمة.

وعلى الرغم مما ورد أعلاه، يقر العميل ويوافق على أن البنك يحتفظ بكامل حقه ودون أي التزام من جانبه، بالتصرف بناءً على التعليمات والاستفسارات الواردة من العميل حسبما يراه البنك مناسباً وبما يتماشى مع جميع الشروط والأحكام الخارجية غير الواردة في هذه الاتفاقية لعدم تكرار نصوص أي من تلك الشروط والأحكام الخارجية.

يقر العميل ويوافق صراحة على أن البنك سيتعامل مع تعليمات واستفسارات العميل حسبما يراه البنك مناسباً وبما يتماشى مع اللوائح والسياسات المعمول بها لدى البنك أو مع أي من الشروط والأحكام الخارجية.

كما يقر العميل ويوافق على أن قيام البنك دون قصد وبحسن نية بالتصرف بناءً على التعليمات أو الاستفسارات الواردة من العميل من خلال هذه الخدمة، الأمر الذي من شأنه أن يشكل إخلالاً بالشروط والأحكام الخارجية. وفي تلك الحالة، يوافق العميل صراحة على تعويض البنك عن أي مطالبات، أو دعاوى قضائية، أو خسائر أو أضرار يتكبدها أي طرف ثالث نتيجة تصرف البنك بناءً على تلك التعليمات أو الاستفسارات المقدمة من العميل ويتحمل العميل منفرداً جميع التبعات ذات الصلة بذلك.

3. الحق في عدم التصرف

يحتفظ البنك بكامل حقه في القيام لأي سبب مهما كان وحسبما يراه البنك وحده مناسباً، ودون أن يتحمل البنك أي مسؤولية مهما كان نوعها، برفض :

  • أي طلب للاشتراك في أي جزء من الخدمة.

  • أي تعليمات أو استفسارات يتلقاها من العميل من خلال الخدمة.

4. الرسوم والمصاريف

يتعهد العميل بدفع جميع الرسوم التي يحددها البنك عن اشتراكه بالخدمة، والتغييرات في المميزات المتاحة والتي يختارها العميل ذات الصلة بالخدمة واستخدامها، حسبما يحددها البنك من وقت لآخر. ويحتفظ البنك بحقه في تطبيق أو تعديل هذه الرسوم في أي وقت. ويفوض العميل البنك بخصم كافة الرسوم المستحقة بموجب هذه الاتفاقية من أي من حسابات العميل لديه.

يقر العميل ويوافق بأن استلام العميل للمعلومات من خلال الرسائل التي يرسلها البنك يعتمد على عوامل خارجة عن سيطرة البنك، وأن مسؤولية البنك تنتهي عند تسليم معلومات الرسائل المرسلة إلى العميل للجهة المقدمة لخدمة نقل الرسائل. ويقر العميل ويوافق على أن رسوم إرسال الرسائل والتي يتم خصمها بشكل دوري من حسابات العميل تستحق وتصبح واجبة السداد من قبل العميل عندما تقبل الجهة المقدمة لخدمة نقل الرسائل هذه المعلومات.

وبهذا يوافق العميل صراحة على أن يعوض البنك عن جميع المطالبات والدعاوى والأضرار وخسائر الغير وخلافها سواءً كانت ناتجة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي خطأ أو إخفاق في تسلم الرسائل من جانب الجهة المقدمة لخدمة نقل الرسائل أو كانت من جانب العميل في استلام تلك الرسائل.

5. تعليمات المدفوعات والتداول

يقر العميل ويوافق على أن البنك يتصرف بناءً على تعليمات العميل بالتداول والدفع للغير التي يوجهها العميل من خلال الخدمة وذلك في أسرع وقت ممكن على أن يتم ذلك دائماً في الوقت والشكل الذين يراهما البنك مناسبين وملائمين لطبيعة تعليمات العميل للتداول والمدفوعات للغير والظروف المحيطة في ذلك الوقت.

يقر العميل يوافق على أن تعليمات التداول والمدفوعات للغير الموجهة إلى أطراف خارج البنك تعتمد على إعداد وإرسال أوامر، سواءً تم إعداد تلك الأوامر آلياً أو يدوياً، من قبل البنك و/أو من خلال أطراف ثالثة مختلفة باستخدام خدمات إرسال خارجة عن نطاق سيطرة البنك.

يقر العميل ويوافق على أن البنك يحتفظ بحقه في التصرف بناءً على تعليمات التداول والدفع للغير التي ترد من خلال الخدمة فقط خلال ساعات الدوام الرسمي للبنك دون الإخلال بالالتزام بأوقات المواعيد النهائية.

يقر العميل ويوافق على أن البنك يحتفظ بحقه في اختيار أي وسيلة إرسال ملائمة للبنك وأن يقوم بإرسال الأوامر إلى و/أو من خلال أي طرف ثالث يراه البنك مناسباً.

يقر العميل ويوافق على أنه يحق للبنك حسبما يراه مناسباً برفض أو إلغاء أي تعليمات دون أن يكون للعميل أو أي طرف ثالث الحق بالرجوع على البنك، إذا رأى البنك وحده أن تلك التعليمات يمكن أن تتعارض مع أي نظام أو توجيهات تتعلق بمكافحة غسيل الأموال أو الإرهاب.

يقر العميل يوافق على أن الشروط والأحكام الخارجية التي تسري على التداول وعلى المدفوعات للغير، والتي لم ترد في هذه الاتفاقية، تسري أيضاً على تعليمات العميل المتعلقة بالأوامر والمدفوعات للغير الواردة من خلال الخدمة.

6. إيقاف صرف الشيكات

يقر العميل ويوافق على أنه في حالة إصداره لأي تعليمات عبر الخدمة لإيقاف صرف شيك فإنه يلتزم بما يلي :

  • إشعار البنك خطياً في حالة رغبته إلغاء تعليماته بإيقاف صرف شيك.

  • تعويض البنك عن جميع المطالبات والدعاوى والأضرار وخسائر الغير وخلافها سواءً كانت ناتجة بشكل مباشر أو غير مباشر عن تنفيذ البنك لتعليمات العميل.

  • عدم تحمل البنك أي مسؤولية عن صرف الشيك أو تصديقه أو قبوله بسبب السهو والخطأ أو لأي سبب آخر.

  • تعبئة وتسليم النموذج المخصص لذلك أو أي وثيقة أخرى يطلبها البنك بشأن تنفيذ تعليمات العميل.

يقر العميل ويوافق صراحة على أن يحتفظ البنك بكامل حقه في التصرف بتنفيذ تعليمات العميل فقط بعد أن يتيقن البنك وحده بأنه قد تم حمايته بالشكل الكافي، وبأن للعميل الحق حسب النظام بإصدار هذه التعليمات.

يقر العميل ويوافق على أن توفير إمكانية وقف صرف الشيكات من خلال هذه الخدمة لا يعطي للعميل أي حقوق لإصدار مثل هذه التعليمات إلى البنك ولا يلزم البنك بقبول هذه التعليمات أو العمل بموجبها.

7. صرف العملة

يقر العميل ويوافق على أنه في حالة إصداره لأي تعليمات تخص خدمة صرف عملة أجنبية، فإنه يحق للبنك أن يقوم بتنفيذ هذه العملية بناءً على أسعار صرف العملة المعتمدة لديه والمحددة من قبل البنك فقط. كما يقر العميل ويوافق على أنه في حالة عدم وجود أي أسعار صرف عملة معتمدة لدى البنك في ذلك الوقت، فإنه يحق للبنك تنفيذ هذه العملية عندما يبدأ العمل بتلك الأسعار.

يقر العميل ويوافق على أن الشروط والأحكام الخارجية للبنك التي تسري على صرف العملة الأجنبية وغيرها والتي لم ترد في هذه الاتفاقية، تسري على تعليمات العميل الواردة من خلال الخدمة ذات الصلة بصرف العملة الأجنبية.

8. الاستخدامات ومخاطر الإفشاء

يقر العميل بأنه على دراية تامة بجميع المخاطر الأمنية وبوسائل الحماية من هذه المخاطر والتي قد تنشأ عن استخدامه للخدمة أو عن استخدام أي شخص آخر مسمى.

كما يقر العميل ويوافق على أنه في حال استخدامه للخدمة سوف يلتزم دائماً بما يلي :

  • التوجيهات والتوصيات المتعارف عليها في القطاع والتي تكون سارية المفعول أو معلنة أو يصدرها القطاع من حين إلى آخر فيما يتعلق بالاستخدام والسلامة وعدم الإفشاء والأمن.

  • أي توجيهات أو توصيات يقوم البنك بإشعار العميل بوجودها أو يقوم البنك بإعلانها من حين إلى آخر فيما يتعلق بالاستخدام والسلامة وعدم الإفشاء والأمن.

يقر العميل ويوافق على أن أي استخدام للخدمة من قبل العميل أو أي شخص مسمى خارج إطار التوجيهات والتوصيات المشار إليها في الفقرات السابقة، سينطوي على مخاطر الإفشاء لأي من الأسرار وأن أي خسائر محتملة أو أضرار أو مطالبات أو دعاوى قضائية تنشأ عن ذلك الاستخدام تكون تحت مسؤولية العميل وحده.

يقر العميل أن الاستخدام العام، أو الاستخدام المفتوح، أو الاستخدام بدون إشراف للخدمة من قبل العميل أو من قبل أي شخص مسمى، سينطوي على مخاطر إفشاء لأي من الأسرار وأن أي خسائر أو أضرار أو مطالبات أو دعاوى قضائية تنشأ عن ذلك الاستخدام تكون على مسؤولية العميل وحده.

يقر العميل ويوافق على أن يتوخى أقصى درجات الحرص في كافة استخداماته الشخصية أو أي شخص مسمى للخدمة بما في ذلك أي استخدام عام، أو استخدام مفتوح، أو استخدام بدون إشراف.

9. الخدمة الهاتفية

لا يتحمل البنك أي مسؤولية مهما كانت عن أي مطالبات أو دعاوى قضائية أو خسائر أو أضرار، سواءً كانت محتملة، أو تنشأ بشكل مباشر إو غير مباشر نتيجة لاستخدام العميل أو أي شخص مسمى لأي أوامر مفتوحة فيما يتعلق بالخدمة الهاتفية.

ويوصي البنك بأن يلتزم العميل التزاماً تاماً باتباع كافة التوجيهات المذكورة أدناه عند استخدام العميل للهاتف فيما يتعلق بتوجيه العميل لتعليمات التداول أو مدفوعات الغير إلى الخدمة :

  • اختيار ميزة حصر المكالمات لتلك التعليمات وإصدار تلك التعليمات فقط من أرقام الخطوط الهاتفية التي تكون مشمولة في ذلك الحصر.

  • اختيار ميزة حصر المدفوعات المحددة مسبقاً لكافة تلك التعليمات بحد أقصى للمبلغ وبحد أقصى للتكرار.

  • اختيار ميزة حصر رمز التفويض لتلك التعليمات.

بهذا يوافق العميل على تعويض البنك عن كافة المطالبات والدعاوى والأضرار وخسائر الغير وخلافها سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام العميل أو أي شخص مسمى للخدمة لأي أوامر مفتوحة صادرة من العميل أو من الأشخاص الذين قام العميل بتسميتهم.

يتعهد العميل بالالتزام التام بتوصيات الشركة المصنعة، و/أو الشركة المقدمة للخدمة، و/أو الشركة الموردة فيما يتعلق بأمن الأجهزة اليدوية وبطاقات الهاتف الجوال، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أجهزة الهاتف المتنقلة أو الهاتف الجوال أو الخدمات الهاتفية الخلوية الأخرى وأي أجهزة يدوية تستخدم للاتصال عبر الموجات اللاسلكية التي يتم استخدامها في هذه الخدمة.

بهذا يوافق العميل على تعويض البنك عن كافة المطالبات والدعاوى والأضرار وخسائر الغير سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر عن إخفاق العميل أو الشخص المسمى في الالتزام التام بتوصيات الشركة المصنعة و/أو الشركة المقدمة للخدمة و/أو الشركة الموردة.

10. ملكية الوسائل

يقر العميل ويوافق على أن أي وسيلة يقدمها البنك للعميل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأجهزة الأمنية، أو البطاقات المشفرة الممغنطة أو البطاقات التي تحتوي على شرائح إلكترونية، تبقى ملكاً للبنك. ويتعهد العميل بإعادة تلك الوسائل للبنك فوراً عند انتهاء أو إنهاء الخدمات أو هذه الاتفاقية وذلك على حسابه الخاص. كما يقر العميل أنه في حالة ضياع أو فقدان أو تضرر أو عدم إعادة الوسيلة خلال 30 يوماً من تاريخ الإنهاء أو الإلغاء، يكون العميل مسؤولاً تجاه البنك عن جميع التكاليف التي يتكبدها البنك ويحددها وحده لاستبدال تلك الوسيلة.

11. الإفشاء من قبل العميل

يجب على العميل اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر لحماية الأسرار وعدم الإفشاء بها أو التسبب في الإفشاء بها إلى أي طرف ثالث إلاّ إذا كان ذلك الإفشاء مقصوداً من جانب العميل. وفي تلك الحالة، فإن ذلك الطرف الثالث سواء أعلن العميل عن اسمه للبنك أو لم يعلن، يعتبر شخصاً مسمى من قبل العميل.

12. الشخص المسمى

يقر العميل ويوافق على أنه يتحمل مسؤولية كافة الاستخدامات والتبعات الناتجة عن استخدام الخدمة من قبل كافة الأشخاص الذين يسميهم كما لو كان العميل نفسه. وبهذا يوافق العميل على تعويض البنك عن أية مطالبات أو دعاوى قضائية أو خسائر أو أضرار سواءً كانت مباشرة أو غير مباشرة من أي طرف ثالث نتيجة قيام البنك بالنظر في أو التصرف بناءً على تعليمات أو استفسارات صادرة من الأشخاص الذين قام العميل بتسميتهم أو من كانوا بحكمهم.

يقر العميل ويؤكد ويوافق على أن البنك ليس ملزماً بأي شكل من الأشكال ولا يتحمل أي مسؤولية مهما كانت نتيجة اعتبار أي من أو كافة الأشخاص الذين يسميهم العميل كما لو كان العميل نفسه.

يقر العميل ويوافق على أن يكون مسؤولاً وحده عن كافة تصرفات الأشخاص الذين يسميهم سواء كانت تلك التصرفات متماشية مع أو مخلة بشروط وأحكام الخدمة.

يقر العميل ويوافق على أن كافة الأشخاص الذين يقوم بتسميتهم يمنحون بحكم الواقع من العميل نفس الحقوق في استخدام الخدمة التي يتمتع بها العميل وأنه يمكن لأولئك الأشخاص الذين يسميهم العميل من خلال تلك الحقوق التمتع بصلاحية تمديد أو تعديل أو تغيير تلك الحقوق و/أو الأسرار. وفي تلك الحالة، يقر العميل ويوافق على أنه يبقى وحده مسؤولاً عن كافة تصرفات الأشخاص الذين يسميهم، سواء كانت تلك التصرفات متماشية مع أو مخلة بشروط وأحكام الخدمة.

يقر العميل ويوافق على أن البنك لا يقوم بأي تحقق أو ملزم بالقيام بأي تحقق، عدا الاعتماد على الضوابط الآلية لدخول واستخدام الخدمة والتي تعتمد بدورها على الأسرار والقيود التي يختارها العميل فيما يتعلق بحق استخدام الخدمة.

بهذا يوافق العميل على تعويض البنك عن أية مطالبات أو دعاوى أو خسائر أو أضرار للغير وخلافها سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة تصرف البنك بناءً على تعليمات أو استفسارات واردة أو متعلقة بالخدمة عندما تكون تلك التعليمات أو الاستفسارات مصحوبة بالأسرار وخاضعة للقيود التي يختارها العميل.

بهذا يوافق العميل على تعويض البنك عن أية مطالبة أو دعاوى أو خسائر أو أضرار وخلافها سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي شخص مسمى وبغض النظر عما إذا كان الشخص المسمى معروفاً للبنك، أو متمتعاً بالأهلية، أو معروفاً أو غير معروف للعميل.

13. تعليق الخدمات

يتعهد العميل بالقيام فوراً بإبلاغ البنك خطياً في حالة الإفشاء غير المتعمد أو فقدان أو سرقة أي من أو كافة الأسرار.

وفي تلك الحالة وبناء على استلام إشعار خطي من العميل خلال ساعات العمل الرسمية للبنك ، سيقوم البنك ببذل قصارى جهده لإيقاف كافة الاستخدامات المستقبلية للخدمة. ويوافق العميل ويقر بأن البنك لا يكون مسؤولاً عن أي استخدام غير مصرح به بالخدمة قبل استلام البنك لإشعار خطي من العميل بالإفشاء غير المقصود أو بضياع أو سرقة أي من أو كافة الأسرار.

14. ترتيبات الخدمة

يكون العميل مسؤولاً وحده عن كافة الترتيبات الضرورية مع الأطراف الثلاثة ذات العلاقة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر شركات تقديم خدمة الاتصالات أو شركات تقديم خدمة الإنترنت، عن الخدمات والدعم والرسوم والمصاريف أو أي تكاليف أخرى مطلوبة أو يتكبدها العميل لاستخدام الخدمة.

يكون العميل مسؤولاً وحده عن كافة الأجهزة والبرامج والخدمات الضرورية أو الأدوات ذات العلاقة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أجهزة الهاتف وخطوط الاتصال وأجهزة الكمبيوتر ونظم التشغيل وبرامج تصفح الإنترنت والخدمات والدعم والرسوم والمصاريف وأي تكاليف أخرى مطلوبة أو يتكبدها العميل لاستخدام الخدمة.

15. الاستخدام المخصص

يقر العميل ويوافق بأنه مسؤول عن استخدام الخدمة فقط وفقاً للأغراض التي خصصت من أجلها. كما يقر العميل ويقبل بأنه سوف يكون مسؤولاً عن كافة التعويضات أو المطالبات أو الدعاوى التي قد تنشأ عن أي استخدام غير صحيح للخدمة من قبله أو من قبل كافة الأشخاص الذين يسميهم أو من هم بحكمهم.

يلتزم العميل باستخدام الخدمة فقط وفقاً للأنظمة والتشريعات الحكومية المعمول بها والتي يتم وضعها موضع التنفيذ من وقت لآخر بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أنظمة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والرقابة على صرف العملة ... إلخ.

قر العميل ويوافق على أنه مسؤول وحده عن كافة الأضرار أو المطالبات أو الدعاوى التي قد تنشأ عن استخدام الخدمة من قبله أو من قبل كافة الأشخاص الذين يسميهم أو من هم بحكمهم بما يخالف الأنظمة والتشريعات الحكومية المعمول بها.

16. الإشـعار

بهذا يفوض العميل البنك بإرسال الإشعارات والمراسلات المتعلقة بالخدمة بواسطة وسائل إلكترونية تشمل على سبيل المثال لا الحصر الفاكس أو التلكس أو البريد الإلكتروني أو الرسائل الهاتفية أو بواسطة الخدمة نفسها. ويجب على العميل اتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان أمن وخصوصية تلك الإشعارات والمراسلات.

يحتفظ البنك بحقه في تعديل الشروط والأحكام في أي وقت على أن يقوم البنك بإبلاغ العميل بتلك التعديلات بالطريقة التي يختارها. ويشكل استمرار الخدمة من قبل العميل أو من قبل أي شخص مسمى بعد إجراء تلك التعديلات قبولاً من العميل لتلك التعديلات.

يجب على العميل أن يقوم فوراً بإبلاغ البنك بأي تغييرات في عنوانه البريدي أو أرقام هاتفه أو أي وسائل أخرى يستخدمها البنك للاتصال معه.

17. التسجيل والسرية

بهذا يفوض العميل البنك بالقيام بالتسجيل الإلكتروني لجميع الاتصالات، سواء كانت صوتية أو غير ذلك، تتم بين العميل وبين الخدمة، ويقر العميل ويوافق على أن تلك التسجيلات التي يقوم البنك بتسجيلها تعتبر مقبولة كإثبات لتلك الاتصالات في أي دعوى قضائية أو في تسوية أي نزاع أو في أي تحكيم.

ولن يقوم البنك بالتصريح لأي طرف ثالث بأي معلومات تتعلق باستخدام العميل للخدمة ما لم يكن ذلك التصريح ( أ ) مطلوباً بموجب القانون أو اللوائح المصرفية.

أو (ب) بموافقة العميل.

أو (ج) مطلوب لتنفيذ تعليمات أو استفسارات العميل.

أو ( د) مطلوب لتسوية أو تأييد تسوية نزاع أو مطالبة من أي نوع كانت.

أو (هـ) مطلوب بموجب نظام البنك أو بموجب أي شروط وأحكام خارجية. ولا يحق للعميل أو لأي شخص مسمى الرجوع على البنك في هذا الصدد.

يوافق العميل على تعويض البنك عن أي مطالبات أو دعاوى أو خسائرأو أضرار أو خلافها لأي طرف ثالث قد تنشأ عن قيام البنك بالتصريح عن استخدام العميل للخدمة.

18. الخسائر والأضرار

لا يكون البنك مسؤولاً عن أي خسائر أو أضرار يتكبدها العميل أو أي شخص مسمى، سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر، نتيجة إخلال أو مخالفة العميل أو الشخص المسمى لهذه الشروط والأحكام.

لا يكون البنك مسؤولاً عن أي خسائر أو أضرار يتكبدها العميل سواء كانت ناشئة بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة عدم توفر الخدمة أو عدم موثوقيتها أو عدم إمكانية الوصول إليها بسبب البنك أو بسبب أي طرف ثالث يعتمد عليه لتقديم الخدمة.

19. الإنهــاء

يجوز للعميل إنهاء هذه الاتفاقية بموجب إشعار خطي يرسله إلى البنك مع تثبيت استلامه من شخص مفوض خلال ساعات العمل الرسمية للبنك وبعد استلام البنك للإشعار الخطي من العميل، سيقوم ببذل قصارى جهده، لإلغاء استخدام العميل المستقبلي لهذه الخدمة.

يقر العميل ويوافق على أن البنك ليس مسؤولاً عن أي استخدام للخدمة قبل استلام البنك للإشعار الخطي من العميل بإنهاء هذه الاتفاقية، شريطة أن يتم ذلك دائماً ضمن ساعات العمل الرسمية للبنك مع تثبيت استلامه من شخص مفوض.

يجوز للبنك حسبما يراه وحده مناسباً إنهاء هذه الاتفاقية وإلغاء استخدام العميل للخدمة في أي وقت وبدون سابق إشعار للعميل ودون أن يترتب عليه أدنى مسؤولية مهما كان نوعها.

يقر العميل ويوافق على أن مسؤوليته ستظل سارية المفعول ومستمرة بشأن التعليمات أو الاستفسارات التي يصدرها العميل أو أي شخص مسمى من خلال الخدمة قبل استلام البنك للإشعار الخطي بإنهاء هذه الخدمة.

20. شروط عامة

لا يضمن البنك أن الخدمة مطابقة لغرض معين كما أنه لا يضمن الآتي :

  • أن الخدمة ستعمل دون انقطاع.

  • أن الخدمة خالية من الخطأ.

  • أن المعلومات المقدمة بواسطة الخدمة حديثة أو دقيقة أو ملائمة.

لا يشكل عدم ممارسة البنك أو تأخره في ممارسة أي حق أو صلاحية أو امتياز له بموجب هذه الاتفاقية تنازلاً عن ذلك الحق أو الصلاحية أو الامتياز، ولا تعتبر أي ممارسة واحدة أو جزئية لتلك الحقوق أو الصلاحيات أو الامتيازات تنازلاً عن ممارستها فيما بعد. وتعتبر الحقوق والتعويضات المنصوص عليها مضافة إلى وليست مستبعدة لأي حقوق أو تعويضات يكفلها القانون.

لا تعطي هذه الاتفاقية للعميل أي حقوق إضافية لتشغيل أي حساب لإعطاء أي تعليمات سواء كانت تتعلق بعمليات مالية أو أي تعليمات أخرى أو استفسار بما يتجاوز أي حقوق سبق منحها للعميل بموجب شروط وأحكام خارجية.

تخضع وتفسر شروط وأحكام هذه الاتفاقية وفقاً للقوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية. وفي حالة نشوء أي نزاع، يلتزم البنك والعميل بالخضوع للولاية الحصرية للجنة تسوية المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

تفسر الكلمات والعبارات الواردة في هذه الاتفاقية سواء بصيغة المفرد أو الجمع بأي صيغة يراها البنك من وقت لآخر مناسبة حسب تقديره المطلق.

تفسر الكلمات والعبارات الواردة في هذه الاتفاقية سواء بصيغة المذكر أو المؤنث بأي صيغة يراها البنك من وقت لآخر مناسبة حسب تقديره المطلق.

ترد العناوين والترقيم في هذه الاتفاقية لأغراض التوضيح فقط ولا تفسر على أنها تشكل أو تؤدي إلى تعديل أي جزء من شروط وأحكام هذه الاتفاقية.

21. إقرار العميل

بهذا يوافق العميل صراحة على تعويض البنك عن كافة المطالبات والدعاوى والأضرار والخسائر لأي طرف ثالث قد تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر بشأن اشتراك العميل بالخدمة أو استخدامه لها.

يقر العميل ويوافق على أنه قد قرأ وفهم كافة شروط وأحكام هذه الاتفاقية وأنه يلتزم بتنفيذها.

22. اللغة

على الرغم من تحرير هذه الاتفاقية باللغتين العربية والإنجليزية، إلاّ أن النص العربي هو النص الأساسي المعتمد في هذه الاتفاقية ويؤخذ به عند نشوء أي خلاف في تفسير بنود وأحكام هذه الاتفاقية.